رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

ثنائية الهجرة والحب في عروض أول أيام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

السبت 10/فبراير/2024 - 10:20 ص
الحياة اليوم
نيللي محمد
طباعة

تنطلق اليوم السبت، برامج عروض الأفلام المشاركة بالدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والذي يقام بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر خلال الفترة من 9 وحتى 15 من شهر فبراير الجاري، بمشاركة فنانين وصنّاع سينما من 34 دولة يقدمون 42 فيلما ما بين طويل وقصير.

وتتضمن عروض اليوم تقديم 14 فيلما موزعة على أقسام العرض المختلفة بالمهرجان، ففي مسابقة الأفلام الطويلة يتم تقديم 4 أفلام هي: الفيلم الكيني "أجوندا" لمخرجه بيلي جونز أفواني، ويعرض الفيلم لقصة ارملة تروي مشاكلها التي لا تنتهي، حيث تعيش بجوار بحيرة يٌقال بأنها مأوى لأرواح الموتى، ويحكي الفيلم كيف أنه ذات ليلة عادت روح صيّاد اسماك لتطاردها من أجل الانتقام.

وفيلم "أومي نوبو (الرجل الجديد)، من الرأس الأخضر لمخرجه كارلوس يوريكونينك، ويحكي عن "كويرينو" الذي يبلغ من العمر 76 عاماً، وعاش طوال حياته في قرية ريبيرا فوندا، في الراس الأخضر والتي كانت مهجورة منذ 40 عاما، وفي عام 1983 قُتل رجل بسبب صخرة انحدرت بعد هطول أمطار غزيرة، ونتيجة لذلك انتقل جميع القرويين إلى منطقة إيستانسيا دي براس، باستثناء "كويرينو" الذي قرر أن يعيش في قريته وحيداً.

ويحكي الفيلم السنغالي "بانل وآداما" للمخرجة راماتا تولاى ساي، قصة بانل وآداما اللذين يعيشان في قرية نائية قرب شمال السنغال.. آداما هادئ ومنطوي، في حين أن بانل عاطفية ومتمردة، وعندما تتولّد قصة حب بينهما يُقررا العيش بعيداً عن عائلتيهما حتى يتمكنا من البقاء معا إلى الأبد.

والفيلم المصري "رحلة 404"، للمخرج هاني خليفة، ويحكي الفيلم عن غادة التي تتورط في مشكلة طارئة قبل أيام من سفرها لأداء فريضة الحج، فتلجأ لأشخاص من ماضٍ ملوّث كانت قد قطعت علاقتها بهم من أجل جمع مبلغ مالي كبير، فهل تتمكن من جمع المال والسفر لآداء مناسك الحج أم تتغيّر حياتها للأسوأ بعد لجوئها لأصدقاء الماضي؟

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يتضمن برنامج عروض الأول تقديم 5 أفلام هي: فيلم "ثلاثة أيام على الهدم" للمخرج إسلام يوسف من مصر، والفيلم الأوغندي "صانع الأحذية الأخير" للمخرج علي موسوكي، وفيلم "لوبي إيكو سيمبا، للمخرج ريمي ريومو جابي، وفيلم "صالون الشعر" للمخرجة فاطيمة وردي من ساحل العاج، وفيلم "زهرة الصحراء" للمخرج أسامة بن حسين من الجزائر.

وفي عروض مسابقة أفلام الدياسبورا (الشتات) يقدم المهرجان اليوم اثنين من الأفلام هما: "برافو بوركينا"، وهو من إنتاج بوركينا فاسو وإيطاليا، للمخرج والي أويجيدي، ويدور حول فرار صبي من قريته في بوركينا فاسو ليهاجر إلى إيطاليا، لكنه سرعان ما يشعر بخيبة أمل يحلم بالعودة لبلده.

وفيلم "توجو لاند" وهو إنتاج مشترك لتوجو وألمانيا، للمخرج يورجن إلينجهاوس، ويحكي عن رحلة تصوير أفلام وثائقية إبان الاحتلال الألماني لتوجو.

وفي عروض السينما المغربية، يقدم المهرجان اليوم فيلم "أوليفر بلاك"، للمخرج توفيق بابا، وفي عروض برنامج بانوراما مصرية يُعرض اليوم فيلم "حسن المصري"، لمخرجه سمير حبشي.

وفي برنامج عروض خارج المسابقة الرسمية، يعرض اليوم الفيلم الكيني "بوفس"، من إخراج نهاد أحمد وفينزينسو كافايو.

وتتضمن أجندة المهرجان لليوم السبت، عقد مؤتمر صحفي للمكرمين، وانطلاق فعاليات منصة المنتجين، بجانب برنامج الورش والندوات
                                           
ads