رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

بعد التعويم.. ما مصير سوق السيارات المصري الفترة القادمة؟

الأربعاء 06/مارس/2024 - 01:15 م
الحياة اليوم
فريد السيد
طباعة

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أنه سيكون هناك حالة من الاستقرار بأسعار السيارات سواء الجديدة أو المستعملة بسوق السيارات المحلي خلال الفترة القادمة، وذلك بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6%.

وأعلن البنك المركزي المصري، الأربعاء، رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض، وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض وقرر السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وبعد دقائق من إعلان المركزي تحرير أسعار النقد، ارتفع سعر الدولار في بنك مصر إلى 45.25 جنيه للشراء و45.35 جنيه للبيع، مقابل 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع قبل التحرير.

أَضاف أبو المجد أنه على الرغم من رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة والسماح بالتعويم الكامل، إلا أن المركزي يستطيع القضاء نهائيًا على السوق الموزاية "السوق السوداء" عبر خلال توفير العملة الأجنبية وعودة فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين.

وأشار إلى أنه يتوقع عودة انخفاض أسعار السيارات بالسوق المصري مرة أخرى، ولكن العامل الأهم هو توافر العملة الأجنبية واستقرار السوق ما سينتج عنه توافر كبير بالمعروض من السيارات فضلًا عن القضاء نهائيًا على الأوفر برايس.

يذكر أن أسعار السيارات كان يتم تقييمها حتى الأسبوع الأول من مارس الجاري وفقًا لـ73 جنيه للدولار، ذلك قبل أن تتراجع المعدلات بقوة بعد الإعلان عن تفاصيل مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة باستثمارات مباشرة تقدر بـ35 مليار دولار
                                           
ads