رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

8 أحداث رياضية لا تنسى في عهد مبارك

الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 06:20 م
مبارك
مبارك
رضوى فاروق
طباعة
رحل عن عالمنا، اليوم الثلاثاء، الرئيس المصرى السابق محمد حسنى مبارك، بعد صراع مع المرض، لعدة سنوات، حيث شهدت الفنرة الأخيرة، تدهور حالته الصحية، وتوفى فى العناية المركزة.

وشهدت فترة رئاسة مبارك، العديد من الأحداث الرياضية، منها الجيد ومنها السئ، ويرصد موقع "الحياة اليوم" أبرز الأحداث والبطولات الرياضية التي تحققت في عهده.

1-تألق منتخب مصر لكرة القدم في عهد مبارك، وصال وجال في الأدغال الأفريقية محققا العديد من البطولات، مستفيدا من اهتمام الرئيس الأسبق بتوفير كل سبل النجاح له، حتى تربع على عرش القارة السمراء، وكان مبارك شاهدا على 5 تتويجات للمنتخب المصري بـ5 بطولات لكأس أمم أفريقيا، بداية من نسخة 1986 التي أقيمت على أرض الفراعنة، والتي حقق فيها أصحاب الأرض اللقب حينها بعد غياب 27 عاما، وفازت مصر بلقب البطولة على حساب الكاميرون بركلات الترجيح عقب نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بدون اهداف وحضر الرئيس الأسبق المباراة النهائية وسلم الميداليات للفريقين والكأس لمصطفى عبده قائد المنتخب المصري في ذلك التوقيت.

2-في عام 1998 نجح رجال المنتخب المصري بقيادة الراحل محمود الجوهري في العودة بلقب كأس امم أفريقيا من بوركينا فاسو، عقب الفوز على جنوب أفريقيا 2-0 في المباراة النهائية، وكان مبارك وقتها في استقبالهم في المطار من أجل تحفيزهم وتشجيعهم وتكريمهم عقب الإنجاز الكبير.

3- عام 2006 توج منتخ مصر بلقب البطولة التي استضافها على أرضه، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه، وسلم الرئيس مبارك الكأس لحسام حسن قائد الفراعنة عقب الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح في النهائي، وكان حسن شحاتة هو المدير الفني للفريق آنذاك.

4-فاز الفراعنة بقيادة حسن شحاتة لقبهم السابق بلقبين آخرين في 2008 بغانا، عقب الفوز 1-0 على الكاميرون في النهائي و2010 في أنجولا، بالفوز بالنتيجة ذاتها على غانا.

5-نجح المنتخب المصري بقيادة المدرب الراحل محمود الجوهري في عهد حسني مبارك التأهل لكأس العالم 1990 التي أقيمت في إيطاليا، وذلك بعد غياب 56 عاما، منذ تأهل الفراعنة الوحيد وقتها في مونديال 1934.

6-فى عهد حسن شحاته، كان المنتخب قريب من  تسجيل تأهل ثان في 2010 بسيناريو درامي، بعدما عوضوا تعثرهم في أول مباراتين بدور المجموعات وقتها بالتعادل مع زامبيا والخسارة من الجزائر، حيث فازوا في باقي مبارياتهم الـ4 وجمعوا 12 نقطة ليعودوا للمنافسة مجددا، ويتساووا مع المنتخب الجزائري المتصدر بـ13 نقطة.

7-شهد الرئيس مبارك بدايات الفترة الذهبية لكرة اليد المصرية، حيث حقق المنتخب المصري لكرة اليد للشباب لقب كأس العالم عام 1993، وبعدها بعدة سنوات وبالتحديد عام 2001، حقق المنتخب الأول الإنجاز الأكبر في تاريخ مشاركاته المونديالية بالحصول على المركز الرابع في كأس العالم التي أقيمت بفرنسا.

8- توج المنتخب الأول لكرة السلة في عهد مبارك بـ5 ألقاب لكأس الأمم الأفريقية من أصل 7 حققها عبر تاريخه بالبطولة، بداية من التتويج الأول عام 1991، ثم 1992 و2000 و2004 و2008، ليهيمن على عرش اللعبة بالقارة السمراء في تلك الفترة.
                                           
ads
ads
ads