رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تونس تفرض حزمة إجراءات للتخفيف من التداعيات الاقتصادية لتفشي كورونا

الأحد 22/مارس/2020 - 12:42 ص
الحياة اليوم
طباعة
قال رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ، مساء السبت، إن "الوضعية الاستثنائية التي نعيشها اليوم لم نعشها حتى خلال الثورة، بسبب فيروس كورونا الممستجد (كوفيد - 19)"، حسبما ذكرت فضائية سكاي نيوز بالعربية.


وقرر الفخفاخ "تأجيل أداء الأقساط البنكية لمدة 6 أشهر، وتخصيص اعتمادات مالية استثنائية بقيمة 150 مليون دينار لفائدة الفئات الهشة ومحدودي الدخل".


كما دعا المؤسسات الاقتصادية، التي تمتلك إمكانيات كبيرة إلى تقاسم الأعباء بمنحى تضامني طوعي.
وقال رئيس وزراء تونس: سنطلب من المجلس التشريعي تمكين الحكومة من إصدار مراسيم؛ لاتخاذ التدابير المستعجلة حسب مقتضيات الفصل 7 من الدستور التونسي.


وأعلن وزير الصحّة التونسي الدكتور عبد اللطيف المكي، في وقت سابق، خلال لقاء إعلامي، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد صدور نتائج 126 تحليلا مخبريّا، أسفرت عن 6 نتائج إيجابيّة؛ ليصبح العدد الإجمالي للمصابين بهذا الفيروس 60 حالة مؤكدة.


وكانت منظمة الصحة العالمية، صنفت في يوم 11 مارس الجاري، فيروس "كورونا" وباء عالميا، ثم عادت لتصنفه "جائحة"؛ مؤكدة على أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة.


وجدير بالذكر أن فيروس كورونا انتشر في البداية من مقاطعة هوبي في الصين، ثم انتقل إلى عدد من دول العالم، وتعتبر الصين أنها بدأت في ضبط انتشار الفيروس، وعدد الوفيات خارج مقاطة "هوبي" بدأ في التراجع، إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من التفاؤل بشأن ضبط المرض.


وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قال يوم الجمعة الماضي: "يصل كل يوم فيروس كورونا إلى علامة مأساوية جديدة، وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 210 آلاف حالة إصابة ووفاة أكثر من 9 آلاف شخص، وإن النجاحات في مكافحة الفيروس بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على الوباء".


وعلى الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا "وباء عالميا"، إلا أن المنظمة أكدت أنه "وباء عالمي يمكن السيطرة عليه" إذا عززت الدول إجراءات التصدي له وتسابق العديد من الدول حول العالم والمنظمات الزمن في ابتكار لقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد؛ حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد "كوفيد-19".
                                           
ads
ads
ads