رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي خلال 2020

الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 03:12 م
الحياة اليوم
طباعة
يتوقع صندوق النقد الدولي، انكماش الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بأكبر وتيرة منذ الكساد الكبير في 1930، مع التأثيرات القوية لوباء "كوفيد-19" والتكاليف البشرية المتزايدة حول العالم.
وأوضح تقرير الربيع لصندوق النقد حول التوقعات المستقبلية بشأن الاقتصاد والصادر اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 3 بالمائة خلال عام 2020، وهي قراءة أسوأ من المسجلة في الأزمة المالية عامي 2008 و2009.
وتمثل هذه التوقعات تحولاً حاداً عن تقديرات التوسع في الاقتصاد العالمي بنحو 3.3% والصادرة في تقرير يناير/كانون الثاني الماضي.
ويتوقع التقرير الصادر عن المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، أن الاقتصاد العالمي سينمو بنحو 5.8 بالمائة في عام 2021 مع عودة النشاط الاقتصادي إلى أوضاعه الطبيعية بدافع دعم السياسة.
لكن هذه التوقعات تأتي في سياق السيناريو الأساسي الذي يفترض أن الوباء سيتلاشي في النصف الثاني من 2020 مع تقليص جهود الاحتواء بشكل تدريجي.
وتعتبر تقديرات العام المقبل أفضل من التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى نمو الاقتصاد العالمي بنحو 3.4%.
وتقول كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد "جيتا جوبيناث" خلال تقرير التوقعات إنه من المرجح للغاية أن يشهد الاقتصاد العالمي هذا العام أسوأ ركود منذ الكساد العظيم، متجاوزاً بذلك المعاناة المسجلة خلال الأزمة المالية قبل عقد من الزمان.
ومن المتوقع أن تنكمش الاقتصادات المتقدمة بنسبة 6.1% خلال العام الجاري في حين يعتقد أن اقتصادات الدول الناشئة والنامية سوف تشهد انكماشاً بنحو 1%.
                                           
ads
ads
ads