رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

التشاور حول إنشاء محطتي "مخلفات" بزفتى وسمنود

الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 05:00 م
جانب من فاعليات الجلسة
جانب من فاعليات الجلسة
طارق الزناتي _ أسماء ربيع
طباعة
نظم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية، اليوم الثلاثاء، جلسة التشاور المجتمعي والبيئي لمشروع إنشاء محطتي ترحيل للمخلفات الصلبة البلدية بمدينتي زفتى وسمنود ، بحضور اللواء شاكر يونس ، سكرتير عام المحافظة، والمهندس أحمد شومان، استشاري البرنامج بالمحافظة، وممثلين عن وزارة البيئة ، بالإضافة إلى عدد من رؤوساء المراكز والمدن والمزارعين بالمحافظة.
وتناول اللقاء عرض فيديو توضيحي عن المشروع وإنجازات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة منذ بدايته عام 2017 ، وكذلك عرض المخطط الرئيسي لإدارة المخلفات الصلبة لمحافظة الغربية،ويمتد لفترة 20عام ويتضمن الوضع الراهن والسيناريوهات المختلفة لإدارة المخلفات،وكذلك التكلفة المطلوبة ومراحل التنفيذ والوضع المؤسسي وبرامج التدريب والتوعية .
وقال اللواء شاكر يونس، سكرتير عام محافظة الغربية، أن مشكلة المحافظة تكمن في عدم وجود ظهير صحراوي ، هذا إلى جانب عدم توافر أراضي في بعض المدن ،مثمنا على دور استشاري البرنامج الوطني بالمحافظة .
وأوضح المهندس أحمد شومان ، استشاري البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، بالغربية، أن مساحة محطة الترحيل المقرر إنشاءها بمدينة سمنود تبلغ 9.100 متر مربع ، وتقع داخل منطقة زراعية ، ويقع موقع المشروع على بعد 200 متر إلى الغرب من مدينة سمنود، ويقع مصرف عمر شمال المشروع، لافتاً إلى أن محطة الترحيل المقترحة مصممة لاستقبال ألف طن يوم من المخلفات الصلبة.
وأضاف "شومان"، أن محطة الترحيل المقترحة إنشائها بزفتى تبلغ 12.600 متر مربع ويقع بالقرب من منطقة زراعية إلى الغرب من مدينة زفتى ، مشيراً إلى أن لجنة من البرنامج قد استلمت الأراضي لإقامة محطات الترحيل .
وكشف، أن المدفن الصحي بالسادات يبعد عن محافظة الغربية حوالي 120 كيلو متر، وأن نقل طن القمامة يكلف 100 جنيه ، مشيراً إلى أن الكمية المتولدة عن المحافظة يومياً تبلغ 2 ألف و500 طن يوم ، حيث يعاد تدوير 500 طن بمصنعي دفرة والمحلة و 2000 طن ترحل للمدفن الصحي بالسادات . 
وأضاف ، أن أهمية مشروع إنشاء محطات الترحيل تكمن  في تحسين البيئة والصحة العامة والاستقامة الاقتصادية لمنظومة المخلفات بالمدينة ،و الحد من انبعاث الغازات ، إضافة قيمة اقتصادية إلى المخلفات ، هذا علاوة على خلق فرص عمل بالمشروع تقدر بحوالي 20  فرصة عمل في مرحلة الإنشاء و10 فرص عمل في مرحلة التشغيل.
                                           
ads
ads
ads