رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم

سوني تطلق PS5 في 12 نوفمبر بـ 500 دولار بدون محرك أقراص

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 06:36 م
PS5 بلاي ستيشن 5
PS5 بلاي ستيشن 5
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

أعلنت شركة سوني اليابانية أنها ستطلق منصة (PS5) بلاي ستيشن 5، من الجيل التالي في شهر نوفمبر بدون محرك أقراص، وحددت له سعرا، وهو 499.99 دولار و 399.99 دولار للنسخة ، وذلك في إطار تنافس سوني مع منصة (Xbox) من شركة مايكروسوفت. إعلان سوني للتسعير يمهد الطريق أمام مواجهة في نهاية العام بين (Xbox) و(PlayStation)، حيث يواصل المستهلكون توجههم نحو منصات الألعاب المحسنة التي تقدم ألعابًا حصرية.

جاء إعلان سوني ردا على ما قالته مايكروسوفت الأسبوع الماضي بأن (Xbox Series X) ستطرح للبيع في 10 نوفمبر بسعر 499.99 دولار مع (Xbox Series S) الأقل جودة بسعر 299.99 دولار، حيث ترى مايكروسوفت أن تقديم خيار للمستهلكين سيتجاوز المخاطر التي قد تتعرض لها، عن طريق إطلاق جهازين متميزين في آن واحد.

جيلهيرمي فرنانديز، المحلل بشركة تحليل الألعاب (Newzoo) قال إن (PS5) و(Xbox Series X) لهما نفس السعر، معقبا أن طرح إصدار (PS5) الرقمي بمبلغ 399.99 دولار يمثل خصمًا كبيرًا يوفر تكلفة في الأداء والعتاد، بالإضافة إلى محرك الأقراص.

ودائما ما يحسم التسعير معارك المنصات، فيؤدي لفوز طرف وخسارة الآخر، لذا تتطلع الشركات المصنعة إلى كسب المستهلكين الذين سيجذبهم مطورو الألعاب إلى منصتهم، من خلال المزايا التي يقدمونها، وأولها السعر.

إصدار سوني منصة (PS5) بدون محرك أقراص هو خروج على أسلوب الأجيال السابقة، التي تكون التنزيلات الرقمية لديها قياسية.

وعن الألعاب القادمة للمنصة بشكل حصري، والتي تم كشف النقاب عنها فهي (Final Fantasy XVI) و (God of War) و (Harry Potter).

 

ويقوي إعلان سوني لتشكيلة (PlayStation) التي تشمل عددا كبيرا من الألعاب، منها (Spider-Man: Miles Morales)، حيث صرحت سوني أن هذه اللعبة ستتاح أيضًا على (PlayStation 4).

وقال سيركان توتو، مؤسس شركة استشارات صناعة الألعاب (Kantan Games) إن مايكروسوفت تركز على الأسعار الأرخص لجذب المستخدمين إلى نظام (Xbox) البيئي.

ومع سعي سوني ومايكروسوفت إلى تحقيق إيرادات من الألعاب المكررة، أعلنت سوني أن مشتركي (PlayStation Plus) يمكنهم الوصول إلى قائمة ألعاب من (PlayStation 4) القديمة.

وشهدت الفترة الماضية رواجا في مبيعات الألعاب؛ بسبب جائحة كورونا، التي تسببت في زيادة عدد المستهلكين الذين ظلوا في بيوتهم، وكسروا الحظر المنزلي بممارسة الألعاب الإلكترونية، ما رفع أسهم سوني بنسبة 46 % منذ أدنى مستوياتها في مارس الماضي.

وعن تسويق سوني لمنتجها الجديد (PS5)، فستبدأ كرحه للبيع في 12 نوفمبر بكل من: الولايات المتحدة واليابان وكندا والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفي 19 نوفمبر ستطرحه في باقي دول العالم.

 

                                           
ما رأيك بما فعلته سيدة القطار

ما رأيك بما فعلته سيدة القطار