رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

كالديرون صاحب الأرقام القياسية في الأندية والمنتخبات.. هل تنتهي مسيرته بالزمالك؟

الجمعة 18/سبتمبر/2020 - 08:04 م
كالديرون
كالديرون
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

فجأة ازدحمت الأوساط الرياضية بالحديث عن الأرجنتيني جابريل هامبريتو كالديرون ، بعدما ذكر مرتضى منصور رئيس النادي اسمه ضمن أربعة مرشحين لتولي تدريب النادي خلفا للفرنسي باتريس كارتيرون، حتى إن كالديرون تصدر تريند جوجل.. كالديرون كان ناجحا كلاعب ومدرب، وسيظل يتردد اسمه في المنطقة العربية بفضل نجاحاته وارقامه القياسية في تدريب الأندية والمنتخبات، خاصة في دول الخليج العربي.

يبلغ كالديرون 60 عاما، وتشير أسهم نجاحاته إلى أنه سيكون غالبا المدير الفني للزمالك. ولكن رغم تسليط الأضواء على كالديرون، فاجأنا وكيل أعماله بأنه لا يمكنه تأكيد أو نفي أي شيء في الوقت الراهن حول هذا الأمر حتى يكون هناك شيء ملموس.

فمن هو كالديرون؟

بدأ لاعب الوسط الأرجنتيني مسيرته مع راسينج كلوب وإندبندينتي محليا، ثم ريال بيتيس الإسباني وباريس سان جيرمان، واعتزل وهو في نادي لوزان السويسري عام 1994.

فاز كالديرون مع منتخب بلاده بكأس العالم للشباب 1979 برفقة دييجو أرماندوا مارادونا، وخاض نهائيات كأس العالم 1982 و1990 وحصل  كالديرون على ركلة جزاء أمام ألمانيا في المباراة النهائية لمونديال إيطاليا.

بعد 30 عاما من فوز الناسيونال مانشافت هاجم كالديرون حكم المباراة؛ لعدم احتسابه ركلة جزاء لصالحه على لوثار ماتيوس، وصاح به غاضبا "كن أمينا واعترف بالخطأ".

كالديرون مدربا

كانت بداية كالديرون التدريبية لفريق "كان" الفرنسي بعد 3 سنوات من الاعتزال، وقاد كالديرون الفريق 3 مواسم، بعدما سبق له اللعب في صفوفه لموسم، ثم فريق لوزان السويسري في 2003، ورحل بعد 5 أسابيع فقط؛ وذلك لسوء النتائج.

كالديرون يقود منتخب السعودية

قاد المنتخب السعودي فنيا في 2004، وقال كالديرون عن تجربته مع المنتخب السعودي عبر موقع الاتحاد الدولي "فيفا": " أتذكر المنتخب السعودي عندما تسلمت التدريب خلال فترة صعبة بعدما شاركنا في دورة كأس الخليج الـ 17 في قطر، وخرجنا من الدور الأول، ولكن في النهاية نجحنا بالتأهل إلى كأس العالم دون خسارة أي مباراة وهو إنجاز كبير، في المباراة قبل الأخيرة مع أوزبكستان كان ملعب الملك فهد في الرياض ممتلئا عن بكرة أبيه قبل ثلاث ساعات وكان أمرا لا يصدق".

وفي تصفيات كأس العالم 2006 لم تهزم السعودية في أي مباراة، وسجل الفريق 10 أهداف واستقبل هدفا واحدا، لكن هزيمة المنتخب السعودي أمام العراق بنتيجة بنتيجة 5-1 في ديسمبر 2005 في بطولة غرب آسيا تسببت في إقالة كالديرون، والتي أحزنته بشدة، فقال "تمت إقالتي من تدريب المنتخب السعودي على الرغم من قيادتي له إلى كأس العالم وحتى الآن لا أعلم السبب لإقالتي. حسنا القرار تم اتخاذه ولكن النتائج التي تحققت بعد ذلك لم تكن جيدة".

كالديرون مدرب منتخب عمان

كما قاد كالديرون منتخب عمان لنهائيات كأس آسيا 2007، لكنه أقيل في يونيو 2008 بسبب توديع البطولة من الدور الأول، فانتقل لتدريب اتحاد جدة السعودي.

كالديرون يفوز بالدوري والكأس لاتحاد جدة

في موسم 2008-09 نجح في تحقيق لقب الدوري السعودي لاتحاد جدة على حساب الهلال بفارق 5 نقاط، وفاز وقتها في الجولة الأخيرة بنتيجة 2-1.

وعن سر نجاحه مع الاتحاد كشف كالديرون أن "السر كان في العلاقة بيني وبين اللاعبين؛ لأن العلاقة كانت أكثر من رائعة، وكان اللاعبون يشاركون في التدريبات بروح عالية، لقد كان هناك احترام متبادل بيني وبينهم، وفي رأيي هذا الأمر مهم بالنسبة للاعبين لكي يقدموا كل ما يستطيعون، ولهذا أعتقد أننا حققنا الكثير من النتائج المميزة".

كما حقق كالديرون لقب كأس الملك، وواصل كالديرون نجاحه مع الاتحاد، ووصل لنهائي دوري أبطال آسيا 2009، وخسر المباراة النهائية أمام بوهانج ستليزر الكوري الجنوبي 2-1.

بلا خسارة.. كالديرون يحقق الدوري والكأس لغريم الاتحاد

وبعد موسم ونصف رحل كالديرون عن الاتحاد، وفي نهاية 2010 تولى كالديرون تدريب الهلال السعودي الغريم التقليدي للاتحاد.

وحقق كالديرون مع الهلال لقب الدوري السعودي 2010-2011 دون خسارة بعدما تولى المهمة خلفا للبلجيكي إريك جريتيس حينها، كما فاز بكأس الملك.

ورحل كالديرون عن الهلال بعد خسارته من غريمه اتحاد جدة في كأس خادم الحرمين بثلاثية دون مقابل.

كالديرون في الإمارات

تولى كالديرون تدريب بني ياس الإماراتي في 2011،  وخسر المباراة النهائية لكأس رئيس الدولة أمام الجزيرة بنتيجة 3-1.

وقتها صب كالديرون جام غضبه على الحكم؛ بسبب احتساب هدف التقدم للجزيرة رغم وجود خطأ لصالح فريقه، وقال في المؤتمر الصحفي: "إذا أعطيت الفريق الآخر الهدف الأول في المباراة النهائية، فسيكون الأمر صعبا وصعبا، لقد كان خطأ في لعبة الرجبي، وليس خطأ بسيطا. إنه أمر فظيع".

كالديرون وتدريب منتخب البحرين

ثم تولى كالديرون تدريب منتخب البحرين 14 شهرا، انتهت بإقالته، وعاد للتدريب في أوروبا من جديد، بعد 10 سنوات، وتولى كالديرون تدريب فريق ريال بيتيس الإسباني. حيث تولى كالديرون مهمة تدريب ريال بيتيس خلفا للإسباني خوان كارلوس جاريدو، مدرب الأهلي والوداد السابق في يناير 2014. وفي أول مباراة خسر كالديرون من سيلتا فيجو بنتيجة 4-2، فأقيل بعد تحقيقه 4 انتصارات وتلقيه 12 هزيمة في الدوري، تسببت في هبوط الفريق للدرجة الثانية، ونهائي الدوري الأوروبي في دور الثمانية بعد هزيمته من خصمه الأزلي إشبيلية.

كالديرون يعود للمنطقة العربية

عاد كالديرون من جديد إلى المنطقة العربية؛ ليتولى تدريب نادي الوصل الإماراتي لمدة موسمين. وقال كالديرون وقتها "طموحي لا يتغير. الوضع يختلف بين الأندية لكن طموحي دائما هو نفسه. في الإمارات تدفع أندية الأهلي والجزيرة والعين مبالغ طائلة، فهي الأكثر إنفاقا".

ولفت كالديرون إلى أن "الوصل لا يدفع نفس المبالغ، وأعرف صعوبة مهمتي لكن في الوقت نفسه لا ينفق أتلتيكو مدريد في إسبانيا نفس المبالغ التي ينفقها برشلونة وريال مدريد لكن أتلتيكو استطاع تحقيق لقب الدوري".

واختتم كالديرون بقوله: "أحاول أن أحقق شيئا من هذا القبيل وهذا ما أقاتل من أجله".

وخلال الموسمين لم يتجاوز كالديرون بفريق الوصل المركز السادس في الدوري الإماراتي.

كالديرون وشهران بقطر

في 2017 تولى كالديرون تدريب نادي قطر لمدة شهرين فقط، قاد خلالهما الفريق في 9 مباريات، خسر 7، وفاز في 1، لكن كالديرون نجح في بداية الموسم الماضي في تحقيق تحقيق صدارة ترتيب الدوري لفريق بيرسوبوليس، ولكن مشاكل النادي المالية اضطرته للرحيل في مطلع يناير الماضي؛ لعدم وفائهم بالموعد النهائي لدفع راتبه المتأخر.

الزمالك المحطة الأخيرة لـ كالديرون

ويبدو أن كالديرون ينتظر بترقب شديد محطته الأخيرة في القلعة البيضاء، بعدما جاء اسمه ضمن الأربعة المرشحين لقيادة الزمالك بعد رحيل كارتيرون.

                                           
ads