رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

"جوجل" يتألق في ذكرى ميلاده

الأحد 27/سبتمبر/2020 - 03:05 م
الحياة اليوم
مرام ممتاز
طباعة

على مدار عقدين من الزمن يتألق جوجل ويصبح الزراع اليمنى لكل مستخدميه، ليحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ22، في جو من البهجه والألوان يزين بها اسمه، مستخدما رسوما كرتونية.

يعود تاريخ تأسيس جوجل لعام 1995م، حين عرض الطالب سيرجي برين على زميله لاري بيدج من جامعة "ستانفورد، تأسيس شراكة ومحرك بحث يستخدم الروابط ليسهل على رواده عمليات البحث وايجاد المعلومات والبيانات على شبكة الإنترنت.

تم تطبيق الفكرة عام 1996م، دون أن تحقق الفكرة أي نجاح يذكر حتى عام 1998م، حتيعرضت شركة  "جوجل آنك" علي برين شيك بـ100 ألف دولار، ومن هنا تم إعلان مولد محرك البحث الأشهر جوجل.

وتعد جوجل أو غوغل‏ شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة عليه.

في بداية الأمر لم يعرف المحرك باسمه الحالي، وتم تغيير الاسم فى عام 1996 إلى "جوجل" الذى يعبر عن الرقم 1 متبوعا بـ100 صفر، واعتقد "لارى" و"برين" أن الاسم الجديد يعكس مهمته فى تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها فى متناول الجميع.

وكان مقر شركة "جوجل" في البداية في غرفة النوم الجامعية في "ستانفورد"، وأصبح مقرها الرئيسي الآن في مدينة "ماونتن فيو" بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية.

 وتمتلك "جوجل" حاليًا أكثر من 200 شركة تغطي مختلف المجالات المتنوعة مثل خرائط "Google" و"AdSense" و"YouTube" و"DoubleClick"، وتضم أكثر من 60 ألف موظف في 50 بلدا مختلفة.

وأصبح "جوجل" هو الموقع الأكثر زيارة في العالم، لتقديمه العديد من الخدمات الأخرى في أفضل 100 موقع ويب الأكثر زيارة، وكانت Google هي العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم في عام 2017 ولكنها تلقت انتقادات كبيرة تتعلق بقضايا مثل مخاوف الخصوصية، والتجنب الضريبي، ومكافحة الاحتكار، والرقابة، وحيادية البحث الويب