رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

قبل وفاة محمود ياسين آخر ظهور لبطل الرصاصة لا تزال في جيبي ورائد المسرح

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 11:35 ص
وفاة محمود ياسين
وفاة محمود ياسين
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

قبل وفاة محمود ياسين آخر ظهور لبطل الرصاصة لا تزال في جيبي ورائد المسرح.. فوجئ المصريون، اليوم الأربعاء بخبر وفاة محمود ياسين، عن عمر  ناهز 79 عاما، وكان الفنان محمود ياسين بطل الرصاصة لا تزال في جيبي قد اختفى عن الظهور منذ شهر مايو الماضى نتيجة معاناته مع المرض.

وكان آخر ظهور له في صورة نشرتها ابنته الفنانة رانيا محمود ياسين  على "إنستجرام"، لها هي ووالدها وزوجها الفنان محمد رياض. قبلها نشر حفيده محمود عمرو صورة له مع جده؛ لينفي شائعات وفاه محمود ياسين.

أما آخر ظهور لمحمود ياسين في السينما فكان قبل 6 سنوات، عندما شارك في بطولة فيلم "جدو حبيبي"، وآخر أعماله المسرحية هي المسرحية الغنائية "مصر فوق كل المحن" عام 2014.

مسيرة رائد المسرح العربي

ولد محمود فؤاد محمود ياسين في مدينة بورسعيد عام 1941، وأحب المسرح من صغره، فانضم إلى "نادي المسرح" في بورسعيد وهو في المرحلة الإعدادية، وكانت أمنيته أن يقف على خشبة المسرح القومي. ولما انتقل إلى القاهرة، والتحق بكلية الحقوق، ظل يتردد على المسرح القومي يوميا، حتى أعلن المسرح القومي عن مسابقة في التمثيل، وكان محمود ياسين في السنة الأخيرة من كلية الحقوق، فقدم في المسابقة، وجاء ترتيبه الأول، ومن وقتها استمرت علاقته بالمسرح 25 عاما ، ولم يشغله عنه نجاحه الكبير في السينما والتليفزيون.


أهم مسرحيات محمود ياسين

في المسرح القومي قدم محمود ياسين مسرحيات "الحلم" إنتاج 1964، "سليمان الحلبي" إنتاج 1965، مسرحيتي "الزير سالم"، "حلاوة زمان" إنتاج 1967، "المسامير"، "دائرة الطباشير القوقازية" إنتاج 1968، "ليلة مصرع جيفارا"، "وطني عكا" إنتاج 1969، "النار والزيتون" إنتاج 1970، "حدث في أكتوبر" إنتاج 1973، "عودة الغائب"إنتاج 1977.

وقدم مع فرق أخرى مسرحيات كثيرة،منها "ليلى والمجنون" لفرقة الجيب إنتاج 1970، "الزيارة انتهت" مع فرقة "الفنانين المتحدين" إنتاج 1982، و"بداية ونهاية" لـ"جمعية فناني وإعلامي الجيزة" إنتاج 1986، "واقدساه" مع "اتحاد الفنانين العرب" -إنتاج 1988، "الخديوي" مع الفرقة "الغنائية الاستعراضية" إنتاج 1993، ومسرحية "الرحمة المهداة" مع فرقة المسرح "الحديث" إنتاج 2007، بالإضافة إلى مشاركته ببطولة: أوبريت "ميلاد أمة" إنتاج 1980، و عرض "أصوات قلبت العالم" إنتاج 2006، " مصر فوق كل المحن" إنتاج 2014.


بطل الرصاصة لا تزال في جيبي

وفي السينما شارك في أفلام عديدة، منها (نحن لا نزرع الشوك) مع شادية عام 1970، و(الخيط الرفيع) أمام فاتن حمامة و(أنف وثلاث عيون) أمام ماجدة الصباحي و(قاع المدينة) أمام نادية لطفي و(مولد يا دنيا) أمام المطربة عفاف راضي و(اذكريني) أمام نجلاء فتحي و(الباطنية) أمام نادية الجندي و(الجلسة سرية) أمام يسرا و(الحرافيش) أمام صفية العمري. وأشهر أفلامه (الرصاصة لا تزال في جيبي) عن حرب أكتوبر المجيدة.


محمود ياسين والدراما

وفي التليفزيون قدم عشرات المسلسلات منها (الدوامة) و(غدا تتفتح الزهور) و(مذكرات زوج) و(اللقاء الثاني) و(أخو البنات) و(اليقين) و(العصيان) و(سوق العصر) و(وعد ومش مكتوب) و(ضد التيار) و(رياح الشرق) و(أبو حنيفة النعمان).


تكريم محمود ياسين

وحصل الفنان محمود ياسين على أهم الجوائز والأوسمة، منها تكريمه في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان "القاهرة الدولي للمسرح التجريبي" عام 2001، وتكريمه في مهرجان "المسرح العربي" الذي تنظمه "الجمعية المصرية لهواة المسرح"، في دورته الرابعة عام 2005، كما تولى رئاسة المهرجان في دورته السابعة 2008عام، وأيضا رئاسة لجنة التحكيم العربية بالدورة العشرة عام 2012، وتم تكريمه من قبل الجمهورية بعيد الفن المصري عام 2014،


 

                                           
ads
ads
ads