رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد فريد الأطرش الـ 110

الإثنين 19/أكتوبر/2020 - 10:54 ص
الحياة اليوم
مرام ممتاز
طباعة

احتفل موقع جوجل بذكرى مرور 110 عامًا مولد الفنان فريد الأطرش بتغيير شعار جوجل الشهير ووضع رسمة للفنان الراحل وبجواره عود وحوله عدد من الرموز المستخدمة في النوتة الموسيقية.

ولد الفنان فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، الشهير بـ فريد الأطرش،  في يوم 19 أكتوبر عام 1910، في سوريا، ووالده هو أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسى، وأحد زعماء جبل الدروز في سوريا ووالدته هي الأميرة والمطربة علياء المنذر.

كان لوفاة والده عام 1925 تأثير كبير في حياته، بعدما اضطر للسفر إلى القاهرة بصحبه والدته وشقيقه فؤاد وشقيقته الفنانة أسمهان، هربًا من الفرنسيين الذين طاردوه وعائلته لاعتقالهم انتقامًا؛ من والده الذي كان مناضلاً ضدهم.

درس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

بعد وصوله مصر التحق بمعهد الموسيقى، وعمل في بيع الأقمشة وتوزيع الإعلانات، حتى يستطيع توفير المال اللازم للإنفاق على نفسه وأسرته، ثم التحق كعازف للعود بفرقة بديعة مصابني، وهناك لفت الأنظار إليه كعازف ثم مطرب، وذاع صيته حتى وصل إلى الإذاعة المصرية وقدم أغنيته الأولى «يا ريتنى طير» والتى لاقت نجاحًا كبيرًا، وبدأ بعدها الدخول في عالم التلحين الموسيقى.

شارك الأطرش في عام 1941 في فيلم «انتصار الشباب» ثم قدم بعده عددًا من الأفلام مثل «شهر العسل» و«بلبل أفندي» ثم دخل عالم التأليف السينمائى عام 1955 بتأليف قصة فيلم «قصة حبي» والذى أنتجه أيضًا.

اشتهر الفنان الراحل بحبه لنادى الزمالك وسط أصدقائه الأهلاوية، وأصيب بأزمة قلبية عام 1974 تم نقله إلى مستشفى الحايل في بيروت على أثرها، وتوفى هناك عن عمر 64 عامًا.

                                           
ads
ads
ads