رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تركيا تشعل فتيل التوتر مع اليونان من جديد.. وبقاء السفينة "أوروك ريس" حتى 27 أكتوبر بالمتوسط

الخميس 22/أكتوبر/2020 - 01:45 م
الحياة اليوم
محمد عدلي
طباعة


قالت تركيا إنها مددت بقاء سفينة المسح "أوروك ريس" وسفينتين أخريين في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط ​​حتى 27 أكتوبر في خطوة من المرجح أن تزيد التوترات في المنطقة.

وقالت البحرية التركية في إشعار بحري إن السفينتين "أتامان وجنكيز هان" ستواصلان العمل بجانب سفينة المسح "أوروك ريس" في منطقة جنوب شرق جزيرة رودس اليونانية حتى 27 أكتوبر. وكان من المقرر سابقا أن تعمل السفن حتى 22 أكتوبر.

هناك خلاف بين تركيا واليونان العضوين في حلف شمال الأطلسي بشأن المطالبات المتضاربة بشأن الغاز والنفط  في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وتداخل وجهات النظر بشأن امتداد الرفوف القارية. حيث اندلعت  التوترات في أغسطس عندما أرسلت أنقرة "أوروك ريس" إلى المياه التي تطالب بها اليونان وقبرص أيضًا.

وكانت أنقرة قد سحبت "أوروك ريس" من الشهر الماضي "للسماح بالدبلوماسية" قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي سعت خلالها قبرص إلى فرض عقوبات على تركيا ، لكنها أعادتها هذا الشهر، مما أثار توبيخًا غاضبًا من اليونان وفرنسا وألمانيا.

وبعد القمة قالت الكتلة إنها ستعاقب تركيا إذا واصلت عملياتها في المنطقة ، في خطوة قالت أنقرة إنها تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وتقول تركيا إن عملياتها داخل جرفها القاري.

في وقت سابق حثت اليونان الاتحاد الأوروبي على إعادة النظر في اتحاده الجمركي مع تركيا ردًا على استكشاف أنقرة للبحر المتوسط ​​، مستنكرة ما وصفته بـ "الأوهام الإمبريالية لتركيا".

                                           
ads
ads
ads