رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بروتوكول تعاون بين القوى العاملة وجامعة الزقازيق لنشر ثقافة العمل الحر

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 01:03 م
الحياة اليوم
سيد محمود
طباعة

وقع وزير القوى العاملة محمد سعفان، والدكتور عثمان السيد شعلان رئيس جامعة الزقازيق، بروتوكولا للتعاون بين الوزارة والجامعة فى مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر، بحضور محافظ الإقليم الدكتور ممدوح غراب ، وأعضاء مجلس الجامعة.

وقال "سعفان" فى تصريحات صحفية عقب التوقيع: إن البروتوكول يهدف إلى تدريب الطلبة والخريجين فى أثناء فترة الدراسة على مهن فنية تعمل على تشجيعهم لتقبل ثقافة العمل الحر والاطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال، وتأكيد أهمية التدريب المهنى والتحويلى فى دعم الاقتصاد الوطنى والحد من البطالة، من خلال عقد ورش عمل بالجامعة ترتكز إلى الاستفادة من خبرات الطرفين فى هذا المجال.

وأضاف  الوزير أن  التدريب يقضى بعقد ندوات وورش للعمل بمدرجات الجامعة، فضلا عن السماح باستخدام مراكز التدريب الخاصة بالوزارة لتدريب طلاب الجامعة على المهن الفنية التى تقدمها دون مقابل.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بتدريب الطلبة والخريجين الذين ترشحهم الجامعة بمراكز التدريب التابعة لها، وذلك حسب المهن التى يتم الاتفاق عليها والإعلان عنها حسب القواعد واللوائح المنظمة فى هذا الشأن.

 ولفت الوزير إلى أهمية نشر ثقافة العمل الحر وتوعية أبناؤنا بأهمية أن يكون لدى الشباب مشروع خاص بهم يديرونه ، خاصة الطلاب فى السنوات النهائية بالجامعة ، وعلى أهمية ريادة الأعمال حتى تتوفر لنا مجموعة من النماذج تتبنى هذا الفكر وتسير عليه وتطوره بل وتنشره على المستوى العام بعد تطبيقه ، وحتى يكون لدينا مخطط جيد ونواه لمشروع يوفر من خلاله وظائف جديدة فى سوق العمل مستقبلاً .

 كما أشار  إلى أن الجامعة هى أفضل مكان يمكن من خلاله نشر تلك الثقافة وتعميمها بين جيل المستقبل حامل لواء العمل فى المجتمع المصرى ، فهذا الجيل هو خير رسول ، لنقل تلك الفكرة السليمة عن تلك المجالات لأجيال أخرى غيره .

ومن جانبه قال رئيس جامعة الزقازيق : إن ذلك يأتى فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة من خلال الوزارة، فى مجال العمل على تطوير وتغيير ثقافة العمل الحر لدى شباب خريجى الجامعات، فضلا عن سياسة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة التى تتبناها البنوك الوطنية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، من خلال تسهيل تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التى من شأنها أن توفر فرص عمل دائمة تعمل على زيادة الإنتاج والدخل والحد من البطالة.

شهد توقيع البروتوكول من جانب الوزارة مدحت الغمراوى وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة ، ومن جانب الجامعة الدكتورة غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

                                           
ads
ads
ads