رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ترامب يهدد بتقليص عدد القوات بكوريا الجنوبية.. و"بايدن" يريد تعزيز التحالف مع سيول

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 12:55 م
الحياة اليوم
محمد عدلي
طباعة

قال المرشح الديمقراطي "جون بايدن" إنه في حالة فوزه بالانتخابات الأمريكية ، سيعزز تحالف واشنطن مع سيول، ولن يستخدم التهديد بخفض مستويات القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية كورقة مساومة.

و خلال إدارة "الرئيس ترامب" ، كانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على خلاف حول مقدار التكلفة التي يجب أن تتحملها كوريا الجنوبية لاستيعاب القوات الأمريكية في كوريا (USFK) ، وهو إرث من الحرب الكورية 1950-1953 التي انتهت بهدنة ، وليس معاهدة سلام.

و قال الرئيس دونالد ترامب إن على كوريا الجنوبية أن تدفع أكثر ، وزاد الخلاف من احتمال أن  يسحب  الرئيس ترامب بعض القوات الأمريكية على الأقل ، كما فعل في أماكن أخرى.

وكتب "بايدن" في مقال نُشِر اليوم الجمعة في وكالة "أنباء يونهاب" الكورية الجنوبية: "بصفتي رئيسًا ، سأقف إلى جانب كوريا الجنوبية ، وأقوي تحالفنا لحماية السلام في شرق آسيا وما وراءها ، بدلاً من ابتزاز سيول بتهديدات طائشة بسحب قواتنا".

وكتب: "سأشارك في دبلوماسية مبنية على المبادئ، وسأواصل الضغط نحو نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية وشبه الجزيرة الكورية الموحدة ، بينما أعمل على لمِّ شمل الأمريكيين الكوريين المنفصلين عن أحبائهم في كوريا الشمالية لعقود".

في وقت سابق من هذا الشهر ، كانت محادثات تقاسم التكاليف نقطة خلاف رئيسية  خلال الاجتماع الأمني السنوي بين وزير الدفاع الكوري  "سوه ووك "ووزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر".

وقال الجيش الأمريكي هذا الشهر إنه سيضع ما يقرب من 9000 عامل كوري جنوبي في إجازة غير مدفوعة الأجر في غياب اتفاق بشأن تقاسم تكاليف الاحتفاظ بـ 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية.

                                           
ads
ads
ads