رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

رئيس مجلس السيادة السوداني: ملف سد النهضة يتعلق بأمننا القومي

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 04:02 م
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

شدد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، على أن ملف سد النهضة الإثيوبي يتعلق بالأمن القومي السوداني، وقال البرهان في تصريحات صحفية لقناة العربية، اليوم الخميس، إن المصلحة الوطنية هي المرجعية الوحيدة للتفاوض بشأن سد النهضة.

يأتي تصريح البرهان بعد إعلان وزارة الري والموارد المائية السودانية، السبت الماضي، عدم مشاركة السودان في الجلسة الافتراضية للمفاوضات الوزارية حول سد النهضة الإثيوبي، التي كانت مقررة بعد ظهر السبت.

وقالت وزارة الري السودانية، في بيان لها، إن قرار السودان يأتي متسقا مع مواقفه السابقة الداعية إلى إشراك خبراء أفارقة كـ "ميسرين للمفاوضات" بين مصر وإثيوبيا، إضافة إلى بلاده.

وأكد وزير الري السوداني، ياسر عباس، حسب البيان، في رسالة بعث بها إلى نظيره الإثيوبي سليشي بيكلي سليشي، على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة، لافتا إلى أن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية.

كان الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، صرح في لقاء تليفزيوني مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر"، أمس الأربعاء، أن الموقف السوداني من عدم المشاركة في إحدى جلسات مفاوضات سد النهضة قد يُفهم منه أنه تعبير عن حالة السأم من حالة التملص والزئبقية التي يتعامل به الجانب الإثيوبي في المفاوضات، وقد تكون محاولة للتملص من دورها في المفاوضات.

ولفت إلى أن مسألة المفاوضات تحتاج إلى قدر كبير من الرصانة والحكمة، وهو ما تقوم به مصر في هذه الفترة، وهذا ما يربك الطرف الآخر، والقضية لن تموت بهذه البساطة.