رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بسعر إنفلونزا الطيور.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا لشركة "موديرنا"

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 04:02 م
لقاح شركة موديرنا
لقاح شركة "موديرنا"
محمد عدلي
طباعة

تأتي شركة "موديرنا" المصنعة للقاح كورونا في المرتبة الثانية بعد شركة "فايزر" من حيث الشركات الأمريكية التي تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على توزيع اللقاح الخاصة بها.

ويعد لقاح شركة "موديرنا" من أفضل اللقاحات، بسبب فاعليته ضد الفيروس التاجي.

وإليكم كل ما تحتاج أن تعرفه عن اللقاح الجديد.

 

ما هو لقاح mRNA-1273؟

 

هو لقاح  يعتمد على تقنية messenger RNA ،  وهي تقنية تعتمد على الجينات الاصطناعية التي يمكن إنتاجها وتصنيعها في أسابيع ، ويتم إنتاجها على نطاق واسع بسرعة أكبر من اللقاحات التقليدية. ويستخدم لقاح Pfizer أيضًا نفس التقنية mRNA، والشركات الأخرى Curevac الألمانية، والتكنولوجيا الحيوية Arcturus Therapeutics Holdings Inc.

يمكن تخزين لقاح "موديرنا" لمدة تصل إلى ستة أشهر عند -20 درجة مئوية على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون مستقرا لمدة 30 يومًا في درجات حرارة الثلاجة العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 درجة -46 درجة فهرنهايت).

على عكس لقاح شركة Pfizer والتي يتطلب الحفاظ عليه درجات حرارة شديدة البرودة تصل إلى -70 درجة مئوية.

 

و كانت الشركة من بين أوائل الشركات التي أجرت تجارب بشرية على لقاح فيروس كورونا ، من مارس الماضي، وبدأت المرحلة المتأخرة باختبار 30000 مشارك في 27 يوليو في الولايات المتحدة، وانتهت من تسجيل المشاركين في أكتوبر، حيث  تم اختبار اللقاح المرشح في حوالي 89 موقع بحث سريري في الولايات المتحدة، وكانت فاعلية اللقاح ضد الفيروس كبيرة، حيث بلغت 94.1٪

 

كم سعر لقاح mRNA-1273؟

 

حددت شركة  "موديرنا" سعرا للقاح للحكومات يتراوح بين 25 و37 دولارًا لكل جرعة من اللقاح، وذلك اعتمادا على الكمية المطلوبة.

وقالت: "لقاحنا يكلف تقريبا نفس تكلفة لقاح الإنفلونزا الذي يتراوح بين 10 و50 دولارا"، وفق ما أوردت "رويترز".

 

كيف يمكن الحصول على اللقاح؟

 

 تتوقع موديرنا أن تكون قادرة على إنتاج 20 مليون جرعة بنهاية العام ، وبين 500 مليون و 1 مليار في عام 2021.

وهناك العديد من الدول التي ترغب في الحصول على اللقاح من الشركة، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 400 مليون، والاتحاد الأوروبي 80 مليونا، واليابان 50 مليونا، وأخيرا كندا.

                                           
ads
ads
ads