رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مايكروسوفت تقلب الترابيزة.. 2021 عالم بلا كلمات سر للحماية من الهاكرز

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 01:15 م
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

تتجه شركة "مايكروسوفت" إلى إحداث تغيير جذري في طريقة فتح الكمبيوتر والموبايل بكلمات سر. حيث بدأت الشركة في الحديث عن أملها في مستقبل بلا كلمات مرورية خلال سنة 2021، التي يفصلنا عنها أيام قليلة.

وبررت مايكروسوفت أنها تسعى لإحداث هذا التغيير الخطير نتيجة كثرة حوادث الاختراق للكلمات المرورية.

وأوضحت أن 80% من الهجمات السيبرانية تتم من خلال كلمات السر، وذكرت إحصائية أن 250 شركة كل يوم تتعرض لعملية قرصنة من الهاكرز.

وتابعت مايكروسوفت أنها لجأت لهذا التغيير من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة، حيث يتزايد القلق في العالم من اختراقات الأجهزة والمواقع بالهجمات الإلكترونية.

كما ذكرت إحصائية أخرى بالغة الأهمية:

ففي نوفمبر من العام الماضي أن أكثر من 100 مليون شخص يعتمدون على طرق دخول إلكترونية دون كلمات مرور، في كل شهر.

وفي مايو 2020 ارتفع العدد إلى 150 مليون شخص، وتضاعف عدد الذين يعتمدون طريقة "بيومترية" للدخول إلى حساباتهم في العمل.

وأعلنت مايكروسوفت أنها تأمل أن يتزايد الإقبال على هذه الطرق الذكية، خلال العام المقبل؛ حتى تصبح معتمدة ومستخدمة من الجميع، مشيرة إلى أنه إذا تحقق ذلك، فسيكون هناك مستقبل فعلي لعالم بلا كلمات سر.

ولتحقيق ذلك أكدت الشركة أنها تتعاون مع أطراف عديدة في الأمن الرقمي؛ لتطوير المزيد من الطرق الذكية التي تساعد الناس على الاستغناء عن كلمات المرور، بشكل يضمن الوصول إلى أجهزتهم ومواقعهم بشكل آمن وسلس، يُجنِّبهم الاختراقات والقرصنة.

مختتمة بأن هناك طرقا كثيرة ذكية بالفعل للدخول إلى الأجهزة، دون حاجة لكلمات سر، منها "ويندوز هلو" التي تعمل ببصمة الوجه أو الإصبع.

                                           
ads
ads
ads