رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فيديو| المؤرخ سامح الزهار يفوز بجائزة الأكثر تأثيرًا في أفريقيا

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 04:09 م
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

حصل المؤرخ والكاتب سامح الزهار على لقب الأكثر تأثيرًا في قارة أفريقيا خلال عام 2020 عن تبسيط التراث للناشئة، وأوضح أن الجائزة تقدمها مؤسسة Fondation Africaine Des Arts Et Du Patrimoine الأفريقية للفنون والتراث بشكل سنوي، تختار منها عددًا من المرشحين في القارة في عدد من المجالات، إذ يكون الترشيح مقسمًا حسب الإسهام من كل دولة، ثم تتم التصفية حتى متسابق واحد من كل فرع بكل دولة، بعدها يتم إعلان الفائز، وأوضح أن هذا المجال مستحدث وليس به كثير من المتخصصين.

وتابع الزهار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي تقدمه الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية ليندا عبد اللطيف، ويعرض على القناة الأولى، الفضائية المصرية، وقناة "on" أن  "أهمية هذه الجائزة ترجع إلى أنها من قارة أفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليار نسمة.

وعن تبسيط التراث للناشئة فأكد أنه موجه للأطفال والشباب وهو أمر عزيز عليّ بشكل كبير، فأنا أهتم في عملي بتقديم التراث والتاريخ للنشئ بصورة مبسطة".

وكشف أنه قدم في المسابقة بشكل شخصي من خلال الندوات التي نظمها بواقع 110 ندوة، ما بين ندوات حية وأون لاين، وشهدت عرض العديد من الأفلام الوثائقية وتبسيط العلوم وعددًا كبيرًا من الموضوعات التي تناولتها مجلات الأطفال العربية الشهيرة، وهو ما دفع اللجنة إلى أن تنظر للملف المصري بشكل موضوعي، ونال الجائزة التي يهديها لمصر.

لمشاهدة الحلقة على قناة الفضائية المصرية اضغط هنا


                                           
ads
ads
ads