رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

جميع أسئلة امتحانات التيرم الأول "الحياة اليوم" تجيب عنها (تقرير)

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 12:46 م
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة
كيف تتم امتحانات التيرم الأول في ظل تفشي كورونا؟ وكيف سيكون شكلها؟ وهل سنضمن الأمان لأبنائنا من عدوى كورونا؟....أسئلة كثيرة تشغل الكثيرين الطلاب وأولياء الأمور، خاصة أنه مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الأول، انتشرت على نطاق واسع الشائعات والأخبار الملفقة المتداولة على السوشيال ميديا، ومنها إلغاء الامتحانات واستبدالها بالأبحاث، ومنها عقد الامتحانات من المنازل.

"الحياة اليوم" تعرض كل سؤال يشغل بال الطلاب وأولياء، وتقدم إجابته.


هل هتتلغي امتحانات التيرم الأول ويستبدلوها بأبحاث؟

مستحيل؛ لأن الوزارة قررت أنها إلغاء فكرة الأبحاث أو الامتحان من البيت؛ تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص وتفاديا للغش والعمل الجماعي، وهناك ضغوط لوقف الدراسة أو إلغاء الامتحانات هذا العام، ولكنها كلها فشلت، وقررت الوزارة إنهاء المنهج الدراسي للتيرم الأول كاملا نقصان كشرط لتصعيد الطلاب للعام الدراسي التالي.


إزاي هيكون امتحانات التيرم الأول؟

وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم، وهي المصدر الوحيد المسئول والموثق، وصاحب القرار، فإن امتحانات التيرم الأول ستكون تحريرية، وفي لجان داخل المدارس، تتم فيها كل الإجراءات الاحترازية، وسيكون تقييم الطالب طبقًا للمقرر الذي درسه حتى نهاية الفصل الدراسى الأول.

 

إزاي هتكون امتحانات التيرم الأول من سنة أولى لسنة تالتة ابتدائي؟

السنوات الدراسية من سنة الأول حتى ثالثة ابتدائي لن يكون بها امتحانات، وسيتم تقييم الطالب بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج.


إزاي هتكون امتحانات التيرم الأول من سنة رابعة لتانية إعدادي؟

طلاب الصفوف من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى سيتم إجراء الامتحانات على مستوى المدرسة، وكل مدرسة ستضع هي الامتحان، ولا بد أن يكون من المنهج المقرر في الفصل الدراسي الأول.


إزاي هتكون امتحانات التيرم الأول لطلاب تالتة إعدادي؟

ستكون امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديرية، يعني سيكون الامتحان موحدا على مستوى الجمهورية، وسيكون الامتحان من المنهج المقرر في الفصل الدراسي الأول.

 

إزاي هتكون امتحانات التيرم الأول لطلاب أولى وتانية ثانوي؟

ستكون امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى في لجان داخل المدارس، عبر التابلت، وستعلن وزارة التربية والتعليم جدول الامتحانات.

 

إزاي نضمن إن امتحانات التيرم الأول هتتم ما غير ما الطالب يتعدي بكورونا؟

هناك تعليمات مشددة من الوزارة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا داخل لجان امتحانات، بدءا من دخول الطالب إلى المدرسة وحتى خروجه منها. فلا دخول بدون كمامة، والتأكد من سلامة الطالب؛ حتى لا ينقل العدوى لغيره، كما أن جميع اللجان معقمة بشكل دائم، وستراعي جميع اللجان التباعد، فلن تتجاوز اللجنة العدد 14 طالبا بأي حال من الأحوال، مع التشديد على ارتداء الكمامات للملاحظين والمراقبين والطلاب. كما سيتم التعامل الفورى من وزارة الصحة مع أى أعراض تظهر على الطالب.

ومن حيث الامتحانات ذاتها، فجميع المدارس لديها تعليمات رسمية من الوزارة، تشدد على الالتزام بجزئيات المنهج في امتحانات الفصل الدراسي الأول

 

أضمن منين إن امتحانات التيرم الأول ما فيهاش غش؟

قررت وزارة التعليم تفعيل القرار الجمهوري الخاص بمكافحة الغش في امتحانات الفصل الدراسي الأول، فجميع الامتحانات موضوعة وفقا لمواصفات الورقة الامتحانية التي وضعها خبراء المركز القومي للامتحانات.

                                           
ads
ads
ads