رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مصلحة الضرائب: منظومة الإجراءات المميكنة الموحدة توفر الوقت والجهد

الجمعة 08/يناير/2021 - 11:41 ص
رضا عبد القادر رئيس
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة
أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان لمصلحة الضرائب اليوم الجمعة، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجارى على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة، توفر الوقت والجهد وتحقق أعلى درجات الدقة للممولين أو المكلفين، كما تسهم فى الحد من التدخل البشرى وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

وأوضح البيان أن ذلك جاء خلال الندوة الأولى التى نظمتها لممولى المراكز الثلاثة عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك لتوعيتهم بكيفية تقديم إقراراتهم إلكترونيا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

وأشار عبد القادر أن المنظومة تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، حيث يتم من خلالها ميكنة 64 إجراء فرعيا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين.

وأكد أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تحرصان على توعية ممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

وقال ياسر تيمور مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى، إن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة تعتبر جزء من محاور التطوير التى تشهدها المصلحة حاليا والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها على مراكز كبار ممولين ومتوسطى الممولين والمهن الحرة.

وأضاف أنه سيتم نشر هذه المنظومة بباقى مأموريات مصلحة الضرائب المصرية على مستوى الجمهورية خلال عامين على 4 مراحل بدءا من يناير الجاري.

وأوضح أن هذه المرحلة يتم من خلالها إتاحة مجموعة كبيرة من الوظائف الضريبية منها الإقرارات والمدفوعات والتسجيل والحالات الخاصة بالطعون الضريبية، كما تم إطلاق إقرارات القيمة المضافة والدخل، والخصم تحت حساب الضريبة وضريبة التصرفات العقارية فى هذه المنظومة.

وتابع تيمور أن مصلحة الضرائب وفرت خدمة المكاتب الأمامية (خدمة العملاء)، تيسيرا على مجتمع الأعمال بالثلاثة مراكز المطبق عليها المرحلة الأولى لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة.

وأشار إلى أن المكاتب الأمامية تعتمد على فكرة أن الممول يتعامل مع شباك واحد فقط، حيث يختار الممول نوع الخدمة التى يريد الحصول عليها، من خلال الحصول على رقم لشباك، وكل شباك مخصص لتقديم خدمة أو الرد على استفسار محدد، ويقوم بالتعامل مع الممول من خلال هذه المكاتب مجموعة من العاملين المتخصصين فنيا وإداريا وتكنولوجيا بالمصلحة.

وقال مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى، إن الخدمات التى ستقدم من خلال خدمة المكاتب الأمامية فى مرحلتها الأولى تتمثل فى تلقى الإقرارات الإلكترونية، وإجراءات التسجيل، والاستفسار عن المدفوعات الإلكترونية أو التسويات الضريبية.

وأضاف تيمور، أن الإقرار الجديد الذى يقدم على منظومة الإجراءات المميكنة لا يختلف عن الإقرار القديم بل سيكون أسهل وأيسر على الممولين.

وأشار إلى أن المنظومة تتيح إمكانية التحقق من صحة بيانات الإقرار وتقليل نسبة الخطأ، مؤكدا على ممولى مراكز كبار الممولين ومتوسطى الممولين والمهن الحرة أن يسجلوا أنفسهم على المنظومة الجديدة.

وعن خطوات التسجيل على المنظومة الضريبية الرئيسية الجديدة، أوضح تيمور إنها تتضمن إنشاء مستخدم جديد على بوابة مصلحة الضرائب المصرية الرئيسية، وربطه ببيانات تسجيل ضريبي، وإضافة وكلاء عن الممول.

وأشار إلى أنه بالنسبة لقيمة الاشتراك الخاص بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة لممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة هو نفس قيمة الاشتراك الذى كان متبعا فى المنظومة القديمة فى الوقت الحالى، وكذلك الممول الذى كان مشتركا فى المنظومة القديمة فترة معينة أى كانت سينتقل معه قيمة الاشتراك هذه الفترة على المنظومة الجديدة حتى ينتهى وبعد ذلك يجدد الاشتراك على المنظومة الجديدة.

وأوضح ثروت عبد الباقى وكيل وزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة، أن الممولين بمراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة عليهم تقديم إقراراتهم إلكترونيا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة على www.eta.gov.eg.

وشرح كيفية تسجيل حساب على المنظومة الجديدة، وكذلك ربط هذا الحساب بملفه الضريبي، كما شرح كيفية تقديم نموذج 41 والخاص بالخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة.

وأوضح أنه يتم اختيار الربع سنة المقدم عنها النموذج ثم يتم إدخال التعاملات إما تعامل تلو الآخر، وذلك من خلال شاشة جدول البيانات أو يتم الإدخال من خلال "شيت الإكسيل"، وبعد ذلك يقوم الموقع بفحص كافة البيانات المدرجة، وفى حالة وجود أى خطأ يظهر رسالة تصحيح لهذا الخطأ، وفى النهاية يقوم الممول بتقديم الإقرار ربع سنوى لنموذج 41.

أما بشأن نموذج 2 ضريبة مرتبات والخاص بتوريد الضريبة القطعية 10% عن طريق جهة العمل غير الأصلية.

وقال عبد الباقي، إنه يتم اختيار الشهر المطلوب إرسال النموذج عنه ثم يتم ملء جدول البيانات بشكل يدوي، وذلك فى حالة إذا كان عدد العمال قليل أما فى حالة وجود عدد كبير من العمالة التى تخضع للضريبة القطعية ففى هذه الحالة يتم تحميل "شيت إكسيل" والذى به البيانات الخاصة بتلك العمالة، حيث يستخلص النظام البيانات من واقع "الشيت"، وبعد إتمام إدخال البيانات بأى طريقة من الطريقتين السابقتين ، يفحص النظام البيانات التى تم إدخالها ويظهر النظام الأخطاء بدقة تامة، ثم يقدم الممول الإقرار.

وبخصوص التسوية السنوية للمرتبات، أفاد وكيل وزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة، بأن هناك تسويتين سنويتين، وفقا لصدور القانون 26 لسنة 2020 كل تسوية عن نصف سنة، نظرا لاختلاف الإعفاء الشخصى عن كل نصف، وكذلك تغير الشريحة المعفاة وكذلك تغير نسب شرائح حساب الضريبة، وكذلك إلغاء الخصم الضريبى فى النصف الثانى وأيضا إضافة المساهمة التكافلية فى النصف الثاني، وشرح كيفية تقديم هذا النموذج كما شرح كيفية السداد على المنظومة سواء كان السداد ببطاقة ائتمان أو عن طريق البنك.

وأكد أن المصلحة وفرت فيديو عن كيفية التسجيل بالمنظومة والفيديو متاح على قناة المصلحة على يوتيوب، لافتا إلى أن المصلحة تقوم بعمل فيديوهات عديدة عن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة وكيفية تقديم الإقرارات الضريبية عليها، وسيتم نشر هذه الفيديوهات على قناة المصلحة على اليوتيوب، وسيرسل مركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة روابط هذه الفيديوهات عن طريق رسائل نصية قصيرة إلى ممولى الثلاثة مراكز التى سيطبق عليهم المنظومة الجديدة.

وتابع أن مركز الاتصالات يرد على الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمنظومة من خلال الاتصال على الخط الساخن 16395.

وشرح الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين، إقرار ضريبة القيمة المضافة من خلال الدخول الفعلى على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة "أون لاين"، حيث قدم شرحا وافيا كأنه ممول بالفعل يتبع خطوات التسجيل بالمنظومة وتقديم الإقرار عليها.

وقال إن نماذج القيمة المضافة تنقسم إلى نموذجين "10" و "111"، ويعتبر نموذج "111" إنجازا من إنجازات المنظومة لأنه لأول مرة يقدم إلكترونيا وخلاله يتم إقرار أحكام المادة (32) والمادة (17 ) فقرة (2) بخصوص التكليف العكسي، ويقوم الممول من خلال إقرار (111) الإقرار عن ضريبة الخدمات الخاضعة لضريبة الجدول بسعر 10% أو خدمات خاضعة بضريبة أو سعر 14 %، لكن هذه الخدمات غير لازمة لمزاولة النشاط، ونموذج (111) عبارة عن 4 جداول، عند فتح النموذج يتم إدخال ببيانات الممول كاسم المستخدم وكلمة السر، وبعد ذلك يقوم الممول بإدخال طبيعة الخدمة وقيمة الخدمة وفئة الضريبة وتحسب الضريبة أوتوماتيكيا وبعد ذلك يقدم الإقرار وبشكل فورى يتم سداد الضريبة.

أما نموذج (10)، فأوضح الجيار أنه يتم اختياره ورفع البيانات عليه بطريقتين إما إدخال البيانات يدويا من خلال الشاشة التى تظهر للممول أو يدخلها الممول عن طريق "إكسيل شيت"، حيث يحمل "الشيت" من خلال المنظومة ويتم ملء البيانات على جهاز الحاسب الآلى للممول، ثم يحمل الملف مرة أخرى على المنظومة بعد حفظه على امتداد csv سواء commando limited أو utf-8 بنفس الخطوات.

                                           
ads
ads
ads