رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

بعد تعديل الخصوصية.. واتساب توضح: الرسائل الخاصة واللوكيشن مشفرة

الأربعاء 13/يناير/2021 - 03:50 م
الحياة اليوم
كمال المصري
طباعة
بعد تعديل الخصوصية..
علق "واتساب" على انتقادات المستخدمين للتعديلات الجديدة المتعلقة بسياسة الخصوصية، والتي تتيح للشركة مشاركة بيانات المستخدمين مع "فيسبوك"، وأجابت الشركة في منشور لها بأنها و"فيسبوك"، لن تكونا قادرتين على قراءة الرسائل الخاصة بالمستخدمين أو الاطلاع على فحوى مكالماتهم التي تتم من خلال التطبيق.

وكان التعديل الجديد الذي أعلن عنه "واتساب" بتغيير سياسة الخصوصية أثار تساؤلات عديدة لدى المستخدمين، حول كيفية استعمال "واتساب" لبياناتهم، والآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، خاصة فيما يتعلق بتشارك البيانات مع "فيسبوك".

وشدد "واتساب" على أن الرسائل الخاصة بالتطبيق مشفرة بأسلوب "الطرفين"، أي تحويل رسالة إلى رسالة سرية من قبل مرسلها الأصلي، ولا يتم فك تشفيرها إلا من قبل المستقبل النهائي فقط.

وأكد "واتساب" أنه لا يحتفظ بسجلات المستخدمين الذين يرسلون الرسائل أو يستخدمون ميزة الاتصال بالتطبيق، باعتبار أن تخزين مثل تلك البيانات يمثل "خطرا على الخصوصية والأمان".

كما نفى "واتساب" مشاركة مواقع المستخدمين مع "فيسبوك"، مؤكدا أن هذه الميزة أيضا تخضع للتشفير، بحيث لا يمكن لأي شخص أن يعرف مكان المستخدم إلا من إذا شارك هذه المعلومة.

موضحة أنه عندما يمنح المستخدم إذنا لـ"واتساب" بمشاركة جهات الاتصال المحفوظة في سجل الاتصالات، فإنه لا تتم مشاركتها مع "فيسبوك"، إذ إن الهدف من هذه الصلاحية يتمثل في جعل المراسلات تتم بشكل أسرع وبموثوقية أعلى.