رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

خصوصا البقّ.. مراقبة الأغذية الأوربية توصي بأكل الحشرات لقيمتها الغذائية العالية

الأربعاء 13/يناير/2021 - 06:17 م
الحياة اليوم
هدير أشرف رضا
طباعة

فاجأت منظمة مراقبة الأغذية في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، العالم بإعلانها سلامة تناول دودة الوجبة الصفراء المجففة للاستهلاك البشرى، وهي الشكل اليرقي لخنفساء دودة الوجبة.

وذكرت وكالة "بلومبرج" أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية اتخذت هذه الخطوة الأولى قبل أن تعرف رأي السلطات إذا كانت ستوافق على بيع الوجبات الخفيفة وألواح البروتين وملفات تعريف الارتباط والأطعمة الأخرى التي تحتوي على البق كمكونات.

وتعتبر الحشرات مصدرا أكثر استدامة للبروتين بفضل تأثيرها البيئي المنخفض وقيمتها الغذائية العالية.

وقالت" هيلين زيف"، مديرة إدارة المخاطر  لأعمال التغذية الحيوانية في Cargill "إنها تساعد في إنشاء مصدر جديد للبروتين للعالم بطريقة مستدامة، قائلا" " مرتاحون جدًا بشأن جودتها الغذائية."

وأكد أندريا جيرميني، رئيس فريق الأطعمة الجديدة في" بارما"، أن الموافقة على دودة الوجبة الصفراء ستوفر فرصًا للتسويق، ولفت إلى أن هيئة الرقابة أشارت إلى أن ردود الفعل التحسسية تجاه ديدان الوجبة ممكنة.


دول الصدارة في أكل الحشرات
تحتل أوروبا موقع الصدارة في بدء تشغيل الحشرات المزدهر، حيث تحدد الحشرات كجزء من أجندتها الغذائية المستدامة ضخت سلطات الاتحاد الأوروبي الأموال في الأبحاث والمصانع ، ويسمح الاتحاد بالفعل للأسماك والكلاب والقطط بتناول وجبة الحشرات.

وتتوقع المنصة الدولية للحشرات للأغذية والأعلاف، أن تكون هذه الكائنات بديلا غذائيا جديدا، وقدرت جماعة الضغط التي تتخذ من بروكسل مقراً لها ، إنتاج أوروبا المتوقع البالغ 3 ملايين طن من بروتين الحشرات في عام 2030 ، 10٪ فقط ستذهب إلى أغذية البشر ، بينما يذهب معظم الباقي إلى علف الحيوانات.


دول تسمح بأطعمة بها حشرات

تسمح عدد من دول الاتحاد الأوروبي  بما في ذلك فنلندا وبلجيكا وهولندا  بالفعل ببيع الأطعمة التي تحتوي على حشرات في المتاجر يوجد حوالي 2000 نوع من الحشرات في النظم الغذائية لحوالي 2 مليار شخص حول العالم.

                                           
ads
ads
ads