رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الصين: أي سلوك أميركي بغيض حيال تايوان سيُواجَه بالعقوبات

الإثنين 18/يناير/2021 - 12:53 م
الحياة اليوم
رويترز
طباعة

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين إن مسؤولي الولايات المتحدة الضالعين في سلوك بغيض حيال تايوان سيواجهون عقوبات، وذلك بعدما رفعت واشنطن القيود على التواصل بين المسؤولين الأميركيين والتايوانيين.

وتدهورت العلاقات مع تنديد الصين بقرار رفع القيود الذي اتخذته واشنطن هذا الشهر وأعلنه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس دونالد ترمب.

وزاد الغضب الصيني عندما تحدثت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة مع رئيسة تايوان تساي إينغ - وين الأسبوع الماضي بعدما ألغت زيارة مقررة لتايبه.

ورداً على سؤال عن تنفيذ بكين لتعهدها بأن تدفع الولايات المتحدة «ثمناً باهظاً» نظير تعاملها مع تايوان، قالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن بعض المسؤولين الأميركيين سيواجهون عقوبات.

وأضافت: في ضوء التصرفات الأميركية الخاطئة، قررت الصين فرض عقوبات على المسؤولين الأميركيين الضالعين في سلوك بغيض حيال مسألة تايوان.

وتقول بكين إن تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، هي القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقتها بالولايات المتحدة. وأعلنت من قبل عن عقوبات على شركات أميركية باعت أسلحة لتايوان، لكنها لم توضح كيفية تنفيذ هذه العقوبات أو ما إذا كان جرى تفعيلها.

وردت الصين على الدعم الأميركي المتزايد لتايوان، والذي يشمل مبيعات أسلحة وزيارات مسؤولين أميركيين كبار للجزيرة، بزيادة النشاط العسكري قرب تايوان بما يشمل تحليق طائرات سلاح الجو الصيني في الجوار.

                                           
ads
ads
ads