رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

صحتك تهمنا| كتر الشاي الأخضر بيعمل تسمم للكبد وأنيميا ليكي وللجنين

الإثنين 18/يناير/2021 - 05:06 م
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر
هدير أشرف رضا
طباعة

حذرت الدكتورة "مها غانم"، أستاذة الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، والمشرفة على مركز سموم الإسكندرية سابقاً من تناول الشاى الأخضر بإفراط؛ لأنه من الممكن أن يسبب الأنيميا وتسمُّم الكبد.


أضرار الإفراط في الشاي الأخضر

وقالت "غانم" فى تحذيرها إن الشاى الأخضر يؤثر على امتصاص بعض المعادن مثل الحديد، ومن الممكن أن يسبب الأنيميا مثل الشاى الأسود، بالإضافة إلى أنه يزيد ضربات القلب، ويسبب التوتر وقلة النوم وتغير البول؛ بسبب الكافيين الذى يحتوى عليه.

ولفت إلى أن بعض الدراسات أكدت أن الشاى الأخضر من الممكن أن يسبب تسمما فى خلايا الكبد، بالإضافة إلى تأثيره على الحمل؛ لأنه يقلل امتصاص حمض الفوليك؛ ما يؤثر بالتبعية على تكوين الجنين.

وأشارت إلى أن الشاى الأخضر يساعد على تراكم الألمونيوم فى الجسم، وهذا ضار لمرضى الفشل الكلوي، ورغم أنه مفيد فى حالات السكر وزيادة الوزن، إلا أن الإكثار منه ضار جدا .

 

نصائح تتعلق بالشاى الأخضر

ونصحت "غانم "من يتناولون الشاى الأخضر بكميات كبيرة يوميًا أن يكتفوا بكوب واحد إلى كوبين فقط فى اليوم، مشيرة إلى أن الكثير من السيدات يحرصن على تناول أكثر من كوب من الشاى الأخضر يوميا؛ حيث يساعد على نقص الوزن.

 

فوائد الشاي الأخضر بلا إفراط

للشاى الأخضر العديد من الفوائد شرط عدم الإفراط فيه، منها: مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على فقدان الوزن الزائد، والمحافظة على الوزن المفقود، مع الاعتقاد بأنَّه قادر على زيادة استهلاك الجسم للطاقة.

                                           
ads
ads
ads