رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

السيد القصير يستعرض أمام النواب برنامج وزارة الزراعة

الأحد 24/يناير/2021 - 10:04 م
الحياة اليوم
فريد همودي
طباعة

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام مجلس النواب، يسعدني ويشرفني في البداية أن اتوجه بالتهنئة إلى معالي السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس الموقر ووكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة والأعضاء علي ثقة شعب مصر العظيم في حضراتكم لعضوية مجلس النواب.

كما يسعدني أن أتوجه بالتهنئة للمستشار الدكتور حنفي جبالي على ثقة النواب في سيادتكم واختياركم رئيساً لهذا المجلس الموقر.

كما أعرب عن سعادتي الشخصية لما يضمه مجلسكم من خبرات وكفاءات متميزة شملت كل أطياف وفئات المجتمع.

ولا يفوتنى في هذا المجال إلا أن أتوجه بالشكر والتقدير أيضاً إلى رئيس وأعضاء مجلس النواب السابق لما قدموه من تعاون واهتمام بقطاع الزراعة والعاملين به من فلاحين ومزارعين ، في ظل حسن تنسيق وتعاون خلال الفترة التي شرفت فيها بهذا التكليف.  

وتنسيقاً واستمراراً لهذا التعاون أرجو التفضل بالإحاطة بأنني قد قمت بتخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع بديوان عام الوزارة للتشرف بلقاء السادة النواب - وأيضاً فى أى وقت - لتبادل وجهات النظر معهم حول الكثير من الأمور والقضايا المرتبطة بقطاع الزراعة وبحث أى طلبات يتقدمون بها بهدف زيادة حجم الإنجاز وتحقيق طفرة في هذا القطاع والوصول الي معدلات نمو أعلي وتوفير غذاء آمن وصحي ومستدام لشعب مصر العظيم .

كما سيكون هناك تعاون وتشاور مستمر مع السادة رئيس وأعضاء لجنة الزراعة والري بالمجلس لتبادل وجهات النظر حول الكثير من الموضوعات والقضايا والتشريعات التي تخص قطاع الزراعة وبما يتواكب مع تطلعات السادة النواب.

واسمحو لي أن أؤكد لحضراتكم أن فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية والحكومة بأكملها تحت قيادة دولة رئيس مجلس الوزراء يولون إهتماماً خاصاً ومساندة ودعم غير مسبوق لقطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به ، خاصة وأن قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية في الإقتصاد القومي ، إذ تبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 15% ويستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة إضافة إلى مساهمته الملموسة في تعظيم الإحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من خلال زيادة نسب الصادرات الزراعية لتصل إلى 2.2 مليار دولار بما يعادل أكثر من 33 مليار جنيه ، علاوة على الصادرات الزراعية المصنعة والتي تبلغ قيمتها حوالي 2.7 مليار دولار ، وفقاً لما سيتضح تفصيلاً فيما بعد.

ولا يخفي على حضراتكم جميعاً مدى تأثير جائحة كورونا على كل القطاعات لكنها أظهرت أن قطاع الزراعة يعتبر أحد القطاعات الإقتصادية الهامة التي تتسم بالمرونة والقدرة على إمتصاص الصدمات والتكيف معها حيث إستطاع قطاع الزراعة في مصر الصمود أمام تداعيات تلك الجائحة وحقق معدل نمو إيجابي بلغ حوالى 4% تقريباً خلال عام 2020.

السادة النواب المحترمين ...

اسمحوا لي أن أعرض على حضراتكم الإنجازات التي تحققت في قطاع الزراعة  خلال الفترة الماضية وفقاً لبرنامج الحكومة ، مع التفضل بالإحاطة بأن تشرفي بهذا التكليف كان منذ    22 /12/2019 وهو من أصعب الأعوام نتيجة جائحة كورونا .

في البداية وضعت أمامي منذ أول يوم مجموعة من الأهداف والرؤى للإرتقاء بهذا القطاع وتغيير الصورة الذهنيه عنه ، معتمداً على مجموعة من الثوابت بنينا عليها خطتنا إستندت في المقام الأول إلى تكليفات فخامة السيد رئيس الجمهورية وروعي فيها أن تكون متفقة مع برنامج الحكومة وأهداف إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة (رؤية مصر 2030).

 

وسوف يتضح من حجم الإنجازات التي تمت على نحو ما سيرد في هذا البيان تحقيق محاور برنامج الحكومة في مجالات حماية الأمن القومي والتنمية الإقتصادية ورفع كفاءة الأداء وتفعيل أصول الدولة غير المستغلة ودعم منظومة التحول الرقمي والنهوض بمستويات التشغيل وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري والإصلاح المؤسسي وبناء الأنسان المصري.

                                           
ads
ads
ads