رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

القصير يستعرض أمام النواب جهود وزارة الزراعة في تدعيم الشباب والمرأة

الأحد 24/يناير/2021 - 10:36 م
الحياة اليوم
فريد همودي
طباعة


قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام مجلس النواب، يسعدني ويشرفني في البداية أن اتوجه بالتهنئة إلى معالي السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس الموقر ووكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة والأعضاء علي ثقة شعب مصر العظيم في حضراتكم لعضوية مجلس النواب.

في مجال تدعيم الشباب والمرأة وإيجاد فرص عمل لأبناء المزارعين فى المناطق الحدودية ، فقد تم من خلال الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة التابع للوزارة من تنفيذ مشروع التنمية المتكاملة لحلايب وشلاتين حيث تم من خلاله حفر عدد 6 ابار اعماق تعمل بمحطات الطاقة الشمسية وتوزيع عدد 30 مركب صيد على صغار الصيادين بحلايب وشلاتين وابو رماد وعـدد 2000 رأس أغنام على صغار المربين وانشاء عدد 118 صوبة زراعية ووحدات التجفيف والتعبئة للمنتجات الزراعية  وغيرها. كما تم تنفيذ عدد من المشروعات التي تخدم مجالات تنمية المرأة في عدد 18 قرية بمحافظات الصعيد يصل عددها الى 1250 مشروع فى مجالات محو الأمية والحرف اليدوية والدواجن وصناعة الفخار وغيرها. وكل ذلك معظمه بتمويل من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وشركاء التنمية الآخرين.

·      كما تم ادخال بعض الصيادين ضمن مبادرة العمالة غير المنتظمة لحوالى أكثر من 8500 صياد وادخال أكثر من 41 ألف صياد ضمن مبادرة بر أمان التي تتبناها "تحيا مصر ".

 

·      وفي مجال الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء فقد تم تعزيز قدرات المعامل المرجعية التابعة للوزارة  من حيث توفير الأجهزة المطلوبة والتوسع في انشاء معامل فرعية جديدة ورفع كفاءة المعامل القائمة لتدعيم قدراتها وزيادة كفائتها ، مما مكنها من الحصول على أعلى شهادات الاعتماد الدولي.

·      تم فحص ما يقرب من 400 ألف عينة لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية من خلال معمل تحليل متبقيات المبيدات بالوزارة للرقابة على المنتجات الزراعية للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة.

·      تم فحص حوالي 25 ألف عينة من واردات غذائية متنوعة ( لحوم – دواجن – أسماك – ألبان ومنتجاتها – مستلزمات بيطرية ) ضد فيروس كورونا المستجد والواردة عن طريق الموانئ والمطارات.

·      كما تم فحص وتحليل عدد أكثر من 20 ألف شحنة أعلاف مستوردة وخاماتها وإضافاتها ، وعدد 34 ألف عينة رقابة على مصانع أعلاف (حيوان ودواجن) ، وذلك للرقابة والتأكد من سلامة الأعلاف وإضافاتها .

·      وفي مجال تنمية الإنتاج الحيواني فقد ركزنا خلال العام الأخير على:

·      حصر وترقيم وإنشاء قاعدة بيانات للإنتاج الحيوانى.

·      إحياء المشروع القومى للبتلو.

·      تمصير السلالات و التحسين الوراثى.

·      دعم و تطوير مراكز تجميع الالبان.

·      حيث تم حصر للثروة الحيوانية ولأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية ، حيث أوضح الحصر أن عدد الروؤس  بلغت 3.8 مليون رأس من الأبقار والجاموس محلى ومستورد بالإضافة إلى عدد 2.7 مليون رأس من الأغنام والماعز والأبل.

·      أما بالنسبة لتخطيط الاحتياجات من اللحوم فقد تم  وضع الخطة في بداية عام 2020 موزعة ما بين الانتاج المحلي والمستورد إنتهت إلى ان نسبة الاكتفاء الذاتي سوف تصل إلى 52% ، ولكن بفضل المشروعات التي تمت في مجال تنمية الإنتاج الحيواني والمشروع القومي للبتلو والتحسين الوراثي فقد إنخفض حجم الاستيراد وإرتفع الإنتاج المحلي من اللحوم مما أدي إلى زيادة نسبة الإكتفاء الذاتي لتصل إلى 57% اذا بلغ ما تم استيراده خلال عام 2020 ( 206 ألف رأس ماشية ) بعد أن كان مخطط استيراد 520 ألف رأس.

·      تم إطلاق قوافل بيطرية للرعاية الصحية للحيوانات. وأيضاً قوافل بيطرية للكشف التناسلي على الرؤوس. وقد بلغ عددها حوالي 480 قافلة في 22 محافظة وذلك خلال عام 2020.

·      التوسع في توفير اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً من خلال معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة حيث تم زيادة عدد الجرعات من 15 مليون جرعة إلى 40 مليون جرعة سنوياً وبنسبة تغطية تصل الى حوالى 80% للأمراض السيادية (الحمى القلاعية – الجلد العقدى – حمى الوادى المتصدع وغيرها ).

                                           
ads
ads
ads