رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

القصير يستعرض أمام النواب برنامج التحسين الوراثي وتوفير السلالات المحسنة

الأحد 24/يناير/2021 - 10:41 م
الحياة اليوم
فريد همودي
طباعة



قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام مجلس النواب، يسعدني ويشرفني في البداية أن اتوجه بالتهنئة إلى معالي السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس الموقر ووكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة والأعضاء علي ثقة شعب مصر العظيم في حضراتكم لعضوية مجلس النواب.

 

 وفيما يخص برنامج التحسين الوراثي وتوفير السلالات المحسنة وراثياً ومتطلباتها‏ فقد تم الآتي:

o     إستيراد رؤوس إناث من السلالات المستوردة  عالية الإنتاجية وثنائية الغرض، حيث تم استيراد حوالى 11 ألف رأس خلال هذا العام. ونأمل التوسع في ذلك بهدف تحسين السلالات مما سوف يؤدي إلى زيادة الانتاجية من اللحوم والألبان وفي ذات الوقت تقلل الاحتياجات من الأعلاف.

o      تم تطوير عدد (4) مراكز للتلقيح الإصطناعي ( العامرية – سخا – العباسية - بني سويف) وتدعيمها بإحتياجاتها من الطلائق المحسنة وراثياً والنيتروجين وجرعات التلقيح الإصطناعي ، حيث تم تزويدها بعدد (78) طلوقة من سلالات إنتاج اللبن واللحم عالية الإنتاجية ثنائية الغرض.

o     وتم أيضاً البدء في إنشاء نقاط تلقيح إصطناعي في الوحدات البيطرية لتوفير الإحتياجات في كل القرى حيث تم توريد المستلزمات والمعدات اللازمة للتلقيح الإصطناعي وتوزيعها على عدد (600) وحدة بيطرية وجاري استكمال باقي الوحدات. كما تم التعاقد مع شركة النصر على توريد وتركيب تنكات نيتروجين سائل في بعض الوحدات تدعيماً للمنظومة.

o     هذا وقد تم تنفيذ التلقيح الاصطناعي لما يقرب من مليون رأس من إناث البقر والجاموس وهو ما سوف يساعد على تحسين مستوى المربي الصغير.

o     كما تم تنفيذ 13 دورة تدريبية لتدريب الملقحين البيطريين شملت 359 طبيب  وملقح في 11 محافظة لنشر هذه الثقافة بين صغار المربين في الريف والقرى.

 

·      وفيما يخص مشروع إحياء البتلو ، والذي يدعمه فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي نظراً لقدرة هذا المشروع على خفض الفجوة في اللحوم وتقليل الاستيراد و تحقيق التوازن والاستقرار في أسعار اللحوم، بالاضافة إلى توفير فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب في الريف و رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة للريف.

فقد بلغ إجمالي التمويل المتاح للمشروع منذ عام 2017 وحتى الآن حوالى 4.1 مليار جنيه من خلال البنك الزراعي المصري وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الجانب الأكبر منه وقدره 3.6 مليار جنيه تم اتاحته في عام 2020.  هذا وقد بلغ إجمالي التمويل الذي تم منحه لصغار المربين من هذا المشروع ‏مبلغ 3.2 مليار جنيه ، استفاد منه ما يقرب من 20 ألف مربي صغير بعدد رؤوس ‏أكثر من 221 ألف رأس في كل محافظات الجمهورية (منها رؤوس محلية 203 ألف و رؤوس مستوردة 18 ألف).‏ ويجرى حالياً التوسع في تمويل هذا المشروع نظراً للنتائج الجيدة التي حققها.

والجدير بالذكر أن هذا البرنامج موجه أصلاً لصغار المربين حيث أنه وفقاً لشروط المشروع فإن الحد الأقصى لإقراض الأفراد هو 20 رأس للفرد وللجمعيات 50 رأس للجمعية بإعضاءها ، ويعزز ذلك البيانات سالفة الذكر والتي تشير إلى أن متوسط عدد الرؤوس الممولة تبلغ 11 رأس للفرد الواحد.

 

                                           
ads
ads
ads