رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الخارجية الصينية: استعراض العضلات الأمريكية في بحر الصين الجنوبي لا يفضي إلى السلام والاستقرار

الإثنين 25/يناير/2021 - 02:03 م
حاملة طائرات أمريكية
حاملة طائرات أمريكية
محمد عدلي
طباعة

أكدت الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، أن تواجد القوات البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي ليس "جيدا ولا يفضي إلى السلام والاستقرار في المنطقة".

جاء تصريح الخارجية الصينية بعد أن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال مجموعة حاملات الطائرات الأمريكية بقيادة "يو إس إس ثيودور روزفلت" ترافقها ثلاث سفن حربية، دخلت الممر المائي يوم السبت بحجة تعزيز "حرية البحار" بعد أيام فقط من تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "تشاو ليجيان" للصحفيين ردا على المهمة الأمريكية "الولايات المتحدة كثيرا ما ترسل طائرات وسفنا إلى بحر الصين الجنوبي لاستعراض عضلاتها."

لطالما كان بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي ، الذي تتدفق من خلاله تريليونات الدولارات من التجارة كل عام ، محل نزاع بين بكين وواشنطن منذ فترة طويلة ، مع غضب الصين بشكل خاص من النشاط العسكري الأمريكي هناك.

وقد دخلت مجموعة حاملات الطائرات الأمريكية إلى مياه بحر الصين الجنوبي ، في نفس الوقت الذي أبلغت فيه تايوان عن تحليق طائرات صينية فوق أرضيها؛ مما أثار قلق واشنطن، حيث تقول إدارة "بايدن" الجديدة إن التزام الولايات المتحدة تجاه تايوان "صلب للغاية".

وقامت رئيسة تايوان تساي إنغ ون بزيارة قاعدة رادار في شمال الجزيرة اليوم الإثنين ، وأشادت بقدرتها على تعقب القوات الصينية.

                                           
ads
ads
ads