رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

صحتك تهمنا| ما هي النشويات التي تزيد وزنك؟

الإثنين 25/يناير/2021 - 04:52 م
الحياة اليوم
هدير أشرف رضا
طباعة

لأن صحتك تهمنا؛ فإننا نحرض دائما على تقديم المعلومة التي تحافظ على صحتك ورشاقتك، كما ننبه للأكلات التي تضر بك، ومنها النشويات التي تتسبب في أزمة لوزنك.

 

ما هي النشويات التي تزيد من الوزن؟

تعرف النشويات بأنها نوع من الكربوهيدرات المكونة من سلاسل طويلة من جزيئات السكر، وتعد جزءا أساسيا في النظام الغذائي؛ لأن لها فوائد صحية، ولكن إن تم تناولها لا بد بكميات محدودة.

ويبحث بعض الأشخاص عن النشويات التي تزيد الوزن لسببين: الأول أنهم يعانون من زيادة الوزن ويريدون أن يعرفوا تلك النشويات لتقليلها في نظامهم الغذائي، والثاني العكس، وهم الذين يعانون من النحافة، ويريدون أن يعرفوا تلك النشويات للإكثار منها؛ من أجل زيادة الوزن.

وفي كلتا الحالتين يجب الحرص عند تناول النشويات؛ لأنها تؤثر على معدل السكر في الدم.

 

أبرز النشويات التي تزيد الوزن

 

1. الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض من النشويات الخالية من الألياف والبروتينات، فهو مجرد مجموعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، وسرعة الهضم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وتزيد من الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة من تناول الوجبة، مؤديًا ذلك للإفراط بتناول الأطعمة يتبعه زيادة مؤكدة بالوزن.

2. البطاطا منزوعة القشرة

يعتقد الكثيرون أن البطاطا المقلية هي من تزيد الوزن فقط، وهذا اعتقاد خاطئ؛ لأن البطاطا المطهية منزوعة القشرة بجميع أشكالها تؤدي لزيادة الوزن.

والبطاطا من الخضراوات الجذرية، ولها تأثير سلبي على مستوى السكر في الدم، فإن تم تناولها وحدها يزيد مستوى السكر في الدم، وفي حال تناولها مع أطعمة أخرى قد ينخفض السكر في الدم وتنخفض الطاقة، وذلك سيئ على الجسم.