رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

المحكمة العليا: عدم عقد جلسات بقضية تلقي ترامب مكافآت من حكومات أجنبية ومحلية

الإثنين 25/يناير/2021 - 05:51 م
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة


ذكرت شبكة "سي إن إن" أن المحكمة العليا قررت، اليوم الاثنين، عدم عقد جلسات استماع في القضية المتعلقة بما إذا كان الرئيس السابق، دونالد ترامب، قد خرق القانون بما يخص منع الرئيس من تلقي مكافآت أو هدايا من حكومة خارجية أو محلية.

وأشارت شبكة "سي إن إن" إلى أن المحكمة أمرت المحاكم الصغرى برفض حكم لمحكمة صغرى ضد ترامب بعد انتهاء فترته الرئاسية، لتترك سؤالا جديدا دون إجابة تضمنته القضية، يتعلق بكون ترامب على عكس الرؤساء السابقين، لم يستخدم ما يُعرف بـ"الثقة العمياء" وتمتع بالمصالح المتعلقة بأعماله التجارية وترك مؤسساته تحصل على الأموال من حكومات خارجية ومحلية.

وأوضحت أن محكمة أمريكية صغرى أصدرت 38 مذكرة استدعاء تتعلق بخمس وكالات فيدرالية، وطالبت بالحصول على معلومات حول إنفاق الأموال من جانب هذه الوكالات في فندق ترامب الواقع في العاصمة واشنطن.

وقال، ستيف فلاديك، محلل الشبكة لشؤون المحكمة العليا، إن "الأمر الإجرائي الصادر عن المحكمة العليا لا يُنهي حكم محكمتين صغرتين فحسب، لكنه أيضا يأمر بإنهاء القضية ككل، لتترك بذلك للوقت إجابات أسئلة كثيرة حول سلوك ترامب بما يخص قضية المكافآت".

و كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين، عن قيام إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بتخفيف العقوبات المفروضة على شركة رجل الأعمال الإسرائيلي، دان جيرتلر، المتخصصة في مجال التعدين، والتي خضعت للعقوبات بسبب قضايا فساد في الكونغو.

وذكرت وكالة أنباء "رويترز"، أنها اطلعت على ترخيص صادر عن مكتب وزارة الخزانة لمراقبة الأصول الأجنبية في 15 يناير موجه إلى محامي جيرتلر، مؤكدة أن الترخيص الذي صدر للشركة الإسرائيلية لم يتم الإفصاح عنه.

لمشاهدة فيديو تقرير شبكة "سي إن إن" ، اضغط هنا

                                           
ads