رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رئيس لجنة الخارجية بالنواب يستقبل سفير قبرص

الأربعاء 27/يناير/2021 - 04:38 م
الحياة اليوم
طباعة

استقبل كريم عبد الكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب هومر مافروماتيس سفير جمهورية قبرص بمكتبه ظهر اليوم. وأكد كريم عبد الكريم درويش حرصه على أن يكون أول لقاء له وللجنة العلاقات الخارجية فى بداية دور الانعقاد الأول مع سفير جمهورية قبرص؛ نظرا للتعاون الثنائي النموذجى بين البلدين  وبما يتسق مع  عمق العلاقات الثنائية المصرية القبرصية وأوجه التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، سواء فيما يتعلق بآلية التعاون الثنائى أو الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان والتى تعززت بفضل القمم الرئاسية المتعددة بين رؤساء دول وحكومات الدول الثلاث وذلك منذ تدشين إعلان القاهرة عام  ٢٠١٤.

وشدد كريم درويش على  أهمية استثمار العلاقات المتميزة بين البلدين فى الدعم المتبادل للبلدين فى كافة المحافل الدولية والإقليمية وتعزيز التعاون الثنائى فى مجال الطاقة والغاز والمشروعات المشتركة فى هذا الشأن وتعزيز التبادل التجارى بينهما والاستثمارات القبرصية فى مصر وكافة أوجه التعاون الاقتصادى والفنى والسياحى والثقافى والتعليمى بين البلدين الصديقين .

وتابع درويش أنه يثمن الموقف القبرصى من دعم مصر فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى، مطالبا باستمرار قبرص فى هذا النهج لنقل الصورة الحقيقية عن مصر فى المحافل والمؤسسات الأوروبية، مؤكدا على الموقف المصرى الداعم للمسالة القبرصية وإدانة مصر ومواقفها من أي محاولات لانتهاك المياه الإقليمية أو المنطقة الاقتصادية القبرصية وفقا لقواعد القانون الدولى واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، منوها بدور تركيا فى افتعال المشكلات مع جيرانها، مشددا على ضرورة تضافر  الجهود المصرية القبرصية لمجابهة تلك التصرفات التركية المناهضة للاستقرار فى المتوسط والمنطقة والمنافية لالتزامات الدول.

واضاف درويش ان مصر وقبرص يبذلون جهودا لجعل المتوسط ساحة للتعاون فى المجالات التنموية وامن الطاقة والغاز وتحقيق الاستقرار فى تلك المنطقة المهمة وتعزيز الروابط واوجه التعاون بين دولها وهو ما تعزز بفضل منتدى غاز المتوسط الذى يوفر ساحة للتعاون بين كافة الدول المعنية.

وختم درويش بأهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر وقبرص وتكثيف اللقاءات والزيارات البرلمانية بين البلدين فى المرحلة القادمة واهمية استمراريتها بصفة دورية لتفعيل اوجه التعاون الثنائى بين البلدين والتنسيق فى المحافل البرلمانية والدولية.

ومن جانبه استعرض السفير القبرصى بالقاهرة اطر التعاون الثنائى بين مصر وقبرص الراهن والمستقبلى فى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية وموقف البلدين من عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار فى المتوسط وتجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك

                                           
ads
ads
ads