رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الإمارات تعتمد تعديلات لمنح الجنسية للمستثمرين وغيرهم من المهنيين

السبت 30/يناير/2021 - 01:00 م
دبي
دبي
محمد عدلي
طباعة

أعلنت الحكومة الإماراتية ، اليوم السبت ، أنها اعتمدت تعديلات من شأنها أن تسمح للدولة الخليجية بمنح الجنسية للمستثمرين وغيرهم من المهنيين بما في ذلك العلماء والأطباء وعائلاتهم.

وقال حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" في تغريدة على تويتر إن مجلس الوزراء والمحاكم الأميرية المحلية والمجالس التنفيذية سترشح المؤهلين للحصول على الجنسية بموجب معايير واضحة محددة لكل فئة.

وأضاف الشيخ محمد: "يسمح القانون لمتلقي جواز السفر الإماراتي بالاحتفاظ بجنسيتهم الحالية".

ولم يتضح ما إذا كان حاملو جوازات السفر الجدد سيستفيدون من نظام الرفاهية العامة. حيث تنفق الإمارات مليارات الدولارات كل عام على التعليم المجاني والرعاية الصحية وقروض الإسكان والمنح لما يقدر بنحو 1.4 مليون مواطن.

و عادةً ما يكون للأجانب في الإمارات العربية المتحدة تأشيرات قابلة للتجديد صالحة لبضع سنوات فقط مرتبطة بالتوظيف. جعلت الحكومة مؤخرًا سياسة التأشيرات الخاصة بها أكثر مرونة ، حيث قدمت إقامات أطول لأنواع معينة من المستثمرين والطلاب والمهنيين.

في العام الماضي ، وسعت الحكومة نظام التأشيرات "الذهبية" - الذي يمنح إقامة لمدة 10 سنوات في الدولة الخليجية - لبعض المهنيين وحاملي الشهادات المتخصصة وغيرهم.

حيث تضرر الاقتصاد الإماراتي  منتج للنفط والغاز ، من جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط ، مما دفع عشرات الآلاف من المغتربين إلى المغادرة.

                                           
ads