رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads
ads

فيديو| هل تتكرر مباراة الأهلي وبايرن ميونخ 1977؟ نكشف سر قوة وضعف البافاري

الأحد 07/فبراير/2021 - 08:27 م
الأهلي يفوز على بايرن
الأهلي يفوز على بايرن ميونخ
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة


هل يكرر الأهلي 1977، عندما فاز على بايرن ميونخ بهدفين مقابل هدف، وكان فوزه وقتها مفاجأة أذهلت العالم؛ حيث كان بايرن بطل أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي؟


نتيجة مباراة الأهلي وبايرن ميونخ

الأهلي يفوز على بايرن ميونخ 2-1

الأهلي يقهر بايرن ميونخ

أهداف مباراة الأهلي وبايرن وميونخ

كان الأهلي التقى بايرن ميونخ في مباراة ودية في شهر ديسمبر 1977، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي على بايرن ميونخ بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي القلعة الحمراء محمود الخطيب وشريف عبد المنعم.

وشهد ملعب القاهرة الدولي تلك المباراة التاريخية، يوم 19 ديسمبر عام 1977.


وكان تشكيل الأهلي أمام بايرن ميونخ مكونا من:

ثابت البطل وأحمد عبد الباقي وماهر همام ومصطفى يونس ومحسن صالح وفتحي مبروك وطاهر الشيخ ومصطفى عبده وطاهر الشيخ وشطة وشريف عبدالمنعم ومحمود الخطيب.

والشوط الثاني دفع المدير الفني للنادي الأهلي بــ: إكرامي، مختار مختار، زيزو (عبد العزيز عبد الشافي)، جمال عبد الحميد، محمد عامر، بدلا من محسن صالح، مصطفى عبده، ثابت البطل، محمود الخطيب، شريف عبد المنعم.


مباراة الأهلي وبايرن ميونخ الثانية

وتبع اللقاء الأول اثنان آخران، في عام 1984، قبل أيام من تتويج الأهلي بكأس الكؤوس الأفريقية، وانتهى بفوز بايرن ميونخ بهدفين لهدف.


لقاء الأهلي وبايرن ميونخ الثالث

والثالث كان لقاء وديا في قطر عام 2012، وفاز بايرن ميونخ بنفس النتيجة، أحرزهما الكرواتي أوليتش، فيما أحرز محمد بركات هدف الأهلي الوحيد.


بايرن ميونخ المرعب

حاليا فريق البافاري مرعب، فقد اكتسح برشلونة بـ 8 أهداف مقابل هدفين، كما أسقط في العام الماضي ضحايا كثيرين، منهم توتنهام هوتسبير الإنجليزي الذي هزمه بـ 7 أهداف مقابل هدفين، بعده اجتاح النجم الأحمر الصربي بـ 6 أهداف مقابل لا شيء في دور المجموعات، ثم واصل افتراسه للفرق، بأن قهر تشيلسي الإنجليزي بـ 7 أهداف مقابل هدف في دور الـ16 ذهابا وإيابا (7-1)، واختتم برقم قياسي في برشلونة الإسباني وهو 8-2، وأطاح بفريقي ليون الفرنسي بثلاثية نظيفة، وباريس سان جيرمان بهدف نظيف، ودمر شالكه بنتيجة بـ 8 أهداف للا شيء.


بايرن ميونخ الملقف

والعجيب أن هذا الفريق المرعب هو نفسه الذي تلقى لطمة مدوية من هوفنهايم في الجولة الثانية من الدوري الألماني بـ4 أهداف مقابل هدف في سبتمبر الماضي، وهو ذات الفريق الذي ذاق مرارة الهزيمة من بروسيا مونشنجلادباخ بنتيجة 2-3 في الجولة الـ15 من الدوري. ولم تمر 5 أيام حتى كانت المفاجأة المذهلة في كأس ألمانيا بخروجه بأقدام فريق من الدرجة الثانية، وهو هولشتاين كيل.

بعدها بدأ بايرن ميونخ يلتقط أنفاسه بشق الأنفس، وفاز بصعوبة بالغة أمام هرتا برلين صاحب المركز الـ15 في الدوري، بهدف واحد.

 

كلمة السر في قوة وضعف بايرن ميونخ

ما الذي جعل البافاري مرعبا للفرق الكبرى وفي ذات الوقت ملقفا للفرق الضعيفة؟

شيء واحد، وهو دفاع البايرن، حيث إنه يلعب بنظام الدفاع المتقدم، وهو سلاح ذو حدين، كلاهما كارثي، والفرق التي استغلت المساحات نجحت في قهر المرعب، بينما الفرق التي فشلت في استغلال تلك الثغرة لقيت هزائم مريرة.

الدفاع المتقدم وراء تركيزه في الجانب الهجومي على حساب الدفاعي، وهو ما سقط فيه مدافع الفريق نيكولاس سولي، حيث إنه يمثل الثغرة التي ينفذ منها فريق الخصم، خاصة أن أخطاءه في التغطيات ومراقبة المهاجم فادحة.

وبسبب الدفاع المتقدم يعاني الفريق من بطء ارتداد ثنائي الوسط الدفاعي جوشوا كيميتش وجروتسيكا، لأن لديهما نزعة هجومية شديدة على حساب سرعة ارتدادهما.

هذه هي كلمة السر التي لو أجاد الأهلي اللعب عليها، فإن قد يكرر مباراة 1977، فهل سيفعلها الشياطين الحمر؟! هذا ما سيجيب عنه المستطيل الأخضر غدا الاثنين 8 فبراير.


لمشاهدة أهداف مباراة الأهلي وبايرن ميونخ 1977 على قناة  Egyptian memories teams على يوتيوب ، اضغط هنا

                                           
ads