رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فيديو| نيويورك تايمز: مسبار الأمل الإماراتي مدعاة للفخر.. و"العربية" تبث لحظة وصوله للمريخ

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 06:51 م
وصول مسبار الأمل
وصول مسبار الأمل لكوكب المريخ
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة


أشادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بمسبار الأمل، الذي أطلقته دولة الإمارات، ونشرت تقريرا عن اللحظات الأخيرة من المرحلة الحاسمة في رحلة مسبار الأمل، الذي من المقرر له اليوم الثلاثاء أن يدخل مدار كوكب المريخ؛ ليصبح بهذا أول مهمة عربية تصل إلى الفضاء العميق، حيث الكوكب الأحمر، واصفة ما حدث من مسبار الأمل بأنه مدعاة للفخر لشعب الإمارات، وذلك حسبما ذكرت قناة العربية.

وأوضح تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه حال نجاح مسبار الأمل في دخول المدار المحدد له حول المريخ، فإنه سيبدأ مهمته العلمية في دراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ وأحوال الطقس عليه، لافتة في ذات الوقت إلى أنه حال حدوث أي مشكلة تؤدي إلى خروج مسبار الأمل من المدار والإبحار في النظام الشمسي، فستكون المهمة انتهت عند هذه المرحلة.


لمشاهدة: محمد بن زايد: نبارك لـ #الإمارات والعرب بوصول #مسبار_الأمل لمداره على موقع العربية على تويتر ، اضغط هنا


كانت رحلة "مسبار الأمل" انطلقت من مركز تانيجاشيما الياباني في 20 من يوليو 2020، في وزن آلي يصل إلى 1350 كيلوجراما، وهو بحجم سيارة رباعية الدفع.

وتم استخدام منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة للإطلاق من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني.

وأكد مسؤولون إماراتيون أن مناورة اليوم لدخول مدار المريخ هي "الأكثر أهمية وتعقيدا"، مشيرين إلى أن أهم شيء في هذه المهمة هو إبطاء سرعة المركبة الفضائية إلى الحد الذي يسمح بإدخالها في مدار الجاذبية؛ لأنه ينبني عليه نجاح المهمة.

وتابعت "نيويورك تايمز"  أن مركز عمليات مهمة مسبار الأمل الموجود في دبي من المقرر أن يتلقى إشارات اليوم الثلاثاء في الساعة 7:42 مساء بتوقيت الإمارات (9:42 بتوقيت القاهرة) تفيد بأن المركبة بدأت في تشغيل محركات الدفع العكسي، التي طوَّرها مهندسون ومهندسات إماراتيون، لإبطاء سرعتها بشكل يكفي لالتقاطها من قبل جاذبية المريخ، ويضمن دخولها للمدار المحدد لها بشكل صحيح.

وحيث إن الإشارة التي سيتلقاها مركز عمليات مهمة مسبار الأمل تستغرق 11 دقيقة للوصول إلى الأرض من المريخ، فسيكون تشغيل محركات الدفع قد بدأ مسبقا قبل هذه الدقائق.


لمشاهدة: #الإمارات تعلن عن نجاح وصول #مسبار_الأمل إلى مداره حول المريخ على موقع العربية على تويتر ، اضغط هنا


                                           
ads