رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

كل ما تريد معرفته عن تطبيق "كلوب هاوس" للغرف المغلقة والحديث المتواصل

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 08:55 م
الحياة اليوم
هدير أشرف رضا
طباعة
ماهو " كلوب هاوس"
هو تطبيق ببساطة هو تطبيق للدردشةالصوتية الجماعية،عندما تدخل التطبيق يمكنك الانضمام إلى أي "غرفة" من الغرف الموجودة لتشارك من فيها الحديث مع الآخر ، أو تُنشئ غرفة للتحدث فيها مع أصدقائك أو مع من يشاركك اهتماماتك.

من هو صاحب الغرفة:
من ينشئ الغرفة يصبح هو مسؤول الغرفة، ويتحكم في من يأخذ "المايك" ليتحدث، أو يسحب "المايك" منه، أو يدعو أحد الحضور للحديث، كما يقوم أيضاً إعطاء صلاحية إدارة الغرفة لأكثر من شخص معه في الغرفة، ولذلك في بعض الغرف تري أكثر من المسؤولين أو المنظمين،لكي تعرف من هو المسؤل،تري بجانبه نجمة 
خضراء اللون.

المحادثات الفورية:
هناك نمط  يطلق عليه المحادثات الفورية هو من أهم عوامل جذب الكثير من المستخدمين، لأنه يعطي شعورابالقرب والحميمية، بالجلسات والسهرات التي اعتدنا عليها، ومع أزمة كورونا وابتعاد الناس عن الخلطة وقلة الاجتماعات بدا برنامج "كلوب هاوس" كبديل مناسب.
كما يساعد كثير من الناس التي يعيشون في بلاد اخر من التواصل المستمر صوت وصوره.
نشأة كلوب هاوس:
حيث ظهر التطبيق في أبريل 2020 ، وارتفع عدد مستخدميه بسرعة عالية ليصبح بالملايين، وارتفعت مع ذلك قيمته التقديرية، لتصل في آخر تقييم إلى مليار دولار، مع العلم بأن التطبيق لم يكسب دولاراً واحداً حتى الآن.
موضحاً أن بالفعل عقدوا مجموعة كبيرة من المشاهير  جلسات حوارية وندوات فيه، مثل إيلون مسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، ومارك زوكيربيغ صاحب فيس بوك، والإعلامية أوبرا وينفري.

كماشارك في هذا التطبيق مجموعة من الوزارء والمسؤولين في الخليج.

التطبيق أخذ انتباه الجميع، من كل الشرائح، فيمكنك أن تجد فيه مسؤولين حكوميين، رجال أعمال، رواد أعمال، متخصصين في الصحة، في الطاقة، في الاقتصاد، عازفون، كتاب ومؤلفون وأدباء وشعراء، ممثلون، مخرجون وكتاب دراما ومسرح، وأشخاص من كل صنف ولون.

هناك أيضاً غرفة مغرقة في الجدية، ينشئها أشخاص من تخصص دقيق، وهناك غرف في قضايا عامة، كالقرارات الحكومية أو القضايا الاجتماعية.

وهناك غرف تقنية، طبية، أعمال، غرف مخصصة للنساء، للرجال وللعزاب وللفاشلين في مشاريعهم التجارية وللفاشلين في الدراسة وللمتميزين في الدراسات العليا، للمبتعثين في أميركا أو أستراليا، لعشاق السفر، لمن يحب فن الخبز في البيت، لمن ليس له غرفة ينضم إليها، لتبادل المتابعة، لمن شاهد سالي وحرق البوكيمون وهو في صغره! وكل ما يمكن أن يخطر على البال.

كما بدوأوالعديد من المشاهير استخدام  التطبيق لتقديم محتوى أو خدمات مختلفة، برز منهم مثلاً الخبير التقني فيصل السيف الذي يعقد جلسات تقنية دورية، وكان أول لقاء عقده عن تفاصيل استخدام الكلوب هاوس وكيفية التعامل معه، وهناك سعيد باعقيل المتخصص في بناء العلامات التجارية والذي يعقد الكثير من الجلسات التحفيزية للشباب ورواد الأعمال.

كما نشأت العديد من الغرف التي يلتقي فيها أصحاب الأفكار والمشاريع بالمستثمرين مباشرة لعرض مشاريعهم عليهم والتي قد تنشأ منها استثمارات وصفقات، أو لعرض مشاكل تواجههم وسماع النصح والتوجيه مباشرة من رجال الأعمال، وبرز من هؤلاء يزيد الراجحي، وإبراهيم الجاسم مؤسس تطبيق هنقرستيشن، ويقيم عبيد العبدلي جلسات دورية لمناقشة قضايا مختلفة حول التسويق وما يتعلق به، وغيرهم كثير.
تعمل ايه عشان تسجل:
عند التسجيل هناك اقتراح بربط حساب "كلوب هاوس" بحساب المستخدم في "تويتر"، مما يعطي إيحاء بأن كلوب هاوس هو امتداد لمنصة تويتر في جديتها وأساليب طرحها، لذلك كثير ممن سجلوا في كلوب هاوس كانت صورهم الشخصية هي الصور الرسمية لهم في تويتر، وكذلك المعرّفات.

ولكن هناك منهم من اكتشف الجانب الآخر لكلوب هاوس: الجانب الترفيهي، في اللقاءات والسهرات التي لا تجد فيها للضحك والمزاح نهاية.. أو في غرف الفضفضة التي يتكلمون فيها بأريحية عن جوانب من حياتهم العملية والاجتماعية بصراحة وبسرد الأسرار والفضائح.

وهذا ما لا يتوافق مع معرفاتهم الرسمية، لذلك قاموا بتغيير معرفاتهم بعد ذلك إما لإخفاء هوياتهم أو بغرض عدم الظهور في طابع رسمي في هذه الأماكن. هذا النمط كان واضحاً إلى درجة أن هناك من أنشأ غرفاً للتهكم على أصحاب الصور الرسمية في كلوب هاوس.
فائدة كلوب هاوس:

المثير في كلوب هاوس أنه فتح مجالاً للناس للحديث، وهذا ما جعل البعض يعتقد أن كلوب هاوس نجح لأنه خاطب شهوة الكلام عند البشر،هناك الكثير ممن يدخلون الغرف فقط لغرض الحديث وليس الاستماع، وحينما يقوم مدير الغرفة بمنحهم "المايك" للكلام تجدهم يعبرون عن فرحهم وامتنانهم.

وبعضهم يصرّح بأنه متضايق من الغرف الأخرى لأنه ينتقل من غرفة لغرفة ولا أحد يتيح له الكلام، مع العلم بأن هذه الغرف تتحدث عن مواضيع مختلفة وتخصصات مختلفة.

هناك أشخاص أنشأوا غرف لهذا الغرض، فيجعلون عنوان الغرفة سؤالاً واضحاً: هل تمنح ابنك جهاز جوال؟، هل اقترضت من بنك؟ كم كتاباً تقرأ في العام؟ وذلك ليدخلها الزائر، يحجز دوره، يأخذ "المايك" ليجيب عن السؤال، ثم يخرج باحثاً عن غرفة أخرى يسهل فيها له الحصول على "المايك".
                                           
ads
ads
ads