رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تحذير شديد اللهجة من أمريكا إلى روسيا بسبب البحر الأسود

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 10:00 ص
أرشيفية
أرشيفية
محمد أحمد
طباعة

أفادت وسائل إعلام رسمية في روسيا، بأن موسكو تعتزم إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام السفن العسكرية وسفن الشحن الأجنبية لمدة 6 أشهر.

ووصفت الخارجية الأمريكية هذه التقارير، عن خطط روسيا لحظر الملاحة في أجزاء من البحر الأسود، بأنها "تصعيد بلا مبرر"، خاصة وأن مثل هذا الإجراء يؤثر على دخول السفن إلى الموانئ الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان "هذا يمثل تصعيدا آخر بلا مبرر في حملة موسكو المستمرة لتقويض أوكرانيا وزعزعة استقرارها".


وأضاف أن "هذا التطور مثير للقلق بشكل خاص وسط تقارير موثوقة عن حشد روسيا لقواتها في شبه جزيرة القرم المحتلة وقرب الحدود الأوكرانية الآن إلى مستويات لم نشهدها منذ الغزو الروسي عام 2014".

ويمكن أن تؤثر هذه الخطوة في حال دخولها حيز التنفيذ، على وصول السفن إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف الذي يرتبط بالبحر الأسود عبر مضيق كيرتش، عند الطرف الشرقي لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.


وتجددت التوترات بين روسيا والغرب في الأسابيع الأخيرة عقب تصاعد المواجهات بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وحشدت موسكو عشرات الآلاف من قواتها على طول الحدود الشمالية والشرقية لأوكرانيا، وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها، مما استدعى تحذيرا من حلف شمال الأطلنطي "الناتو".


يأتي ذلك فيما حثت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركات طيران على توخي "الحذر الشديد" عند التحليق بالقرب من الحدود الأوكرانية الروسية مشيرة إلى مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة.

وأشارت إدارة الطيران في إشعار أُرسل إلى شركات الطيران إلى "التوترات الإقليمية المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا والتي قد تؤدي إلى اشتباكات عبر الحدود دون سابق إنذار وزيادة الأنشطة العسكرية أو نشوب صراع".

وجاء في الإشعار أيضا أنه يجب على شركات الطيران تقديم إخطار مدته 72 ساعة على الأقل إلى إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية قبل تسيير رحلات جوية في المنطقة.

وتحظر إدارة الطيران الأمريكية منذ 2014 عمليات الطيران المدني في مناطق حول الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

                                           
ads
ads
ads