رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بايدن يستضيف قمة افتراضية للمناخ بحضور 40 من قادة العالم

الخميس 22/أبريل/2021 - 11:25 ص
بايدن
بايدن
أحمد محمد
طباعة
يستضيف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم وغدا، قمة افتراضية للمناخ، يحضرها عشرات من قادة العالم.
ودعا بايدن 40 من قادة العالم بينهم الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى القمة حول البيئة التي ينظمها عبر الفيديو. 
وقال مصدر مطلع إن قادة العالم الذين تلقوا الدعوة لحضور القمة أكدوا جميعا تقريبا مشاركتهم.
وسيمهد الحدث الذي سيجري برعاية البيت الأبيض الطريق لقمة عالمية أخرى تعقد في نوفمبر في مدينة جلاسجو الاسكتلندية، وتهدف لضمان تحقيق العالم هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.
وسيكون من بين المتحدثين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهما من الزعماء الذين تتصدر بلدانهم قائمة الدول المسببة للجانب الأكبر من الانبعاثات.
وأكدت بكين أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيشارك في القمة، و"سيلقي خطابا مهما.. عبر الإنترنت من بكين" خلال القمة الافتراضية، مبددا الشكوك المخيمة حول مشاركة الرئيس.
ووضع بايدن مكافحة تغيير المناخ على قمة الأولويات المحلية والدولية، وتمثل القمة التي تنعقد هذا الأسبوع فرصة له لإقناع نظرائه بعودة الولايات المتحدة لموقع القيادة في هذا المجال عقب انسحاب الرئيس السابق دونالد ترمب من اتفاقية باريس للحد من الانبعاثات العالمية.
وأعاد بايدن بلاده للاتفاقية في بداية رئاسته في يناير الماضي، ويعتزم البيت الأبيض الكشف عن التزام جديد يتمثل في الحد من حصة الولايات المتحدة من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بحلول 2030.
 وتتوقع مصادر مطلعة أن تتعهد الإدارة الأمريكية بخفض الانبعاثات الصادرة عن البلاد بنحو 50% مقارنة مع مستويات 2005.

                                           
ads
ads
ads