رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فيديو.. تفاصيل كلمة السيسي خلال لقائه قادة القوات المسلحة في ذكرى 10 رمضان

الجمعة 23/أبريل/2021 - 09:50 م
الحياة اليوم
محمد أحمد
طباعة
تنشر الحياة اليوم تفاصيل كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال لقائه مع كبار قادة القوات المسلحة، اليوم الجمعة، عقب أدائه صلاة الجمعة في مسجد المشير طنطاوي، بالتزامن مع ذكرى نصر العاشر من رمضان.

واستهل الرئيس اللقاء، قائلا: «كل سنة وأنتم طيبين جميعا، ورمضان كريم.. المناسبة اللي بنحتفل بيها مناسبة عظيمة، ليوم عظيم في تاريخ مصر الحديث.. كل عام وأنتم طيبين، وربنا يكتر الأيام الطيبة والجميلة والسعيدة في حياتنا».

وأضاف: «وكمان نتمنى لشهدائنا ومصابينا على مر كل العصور، أن ربنا يتغمدهم بالرحمة، ويجمعنا بيهم على خير».


وقدَّم الرئيس، التحية والتقدير للجهد الذي تبذله قواتنا المسلحة، وما بذلته في الفترة الماضية، مضيفا: «ليها تأثير كبير أوي على حالة الاستقرار الكبيرة اللي بنعيشها دلوقتي».

واستعاد الرئيس، الوضع الذي كانت عليه مصر من عام 2013، والتحسن الذي حدث في الفترات الماضية، موضحا أن ذلك بفضل رجال القوات المسلحة، وأشقائهم في وزارة الداخلية، حيث تحقق بفضلها استقرار كبير قوي، وتم مواجهة الإرهاب بشكل حاسم.

وواصل الرئيس: «وإن شاء الله ربنا يكمل فضله علينا، ونقول إننا نزعنا هذا الأمر، ليس فقط بالإجراءات الأمنية، ولكن ببناء الوعي، والفكر، والمعرفة، والثقافة بينا كلنا».

وأكد الرئيس على استعداد مصر لمساعدة الدولة الليبية كأشقاء لنا، وبعد وعمق استراتيجي للدولة المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

ودعا الرئيس، خلال كلمته، الجهات المسؤولة في الدولة إلى تنظيم العمالة المصرية بشركات وقوائم وقواعد بيانات، بحيث يكون عودتهم إلى الأراضي الليبية بشكل أفضل مما كان عليه الوضع سابقا.

وأوضح أن هناك فرصة مصرية في ليبيا، كدولة جوار، مع تواجد خبرات لدينا، موضحا أن من جاء لمصر على مدار الـ4 أو الـ5 سنوات الماضية يرى أن الشركات المصرية «قادرة»، وذلك بعد عمل 5 أنفاق أسفل قناة السويس، وأن تلك الشركات المصرية من تحفر أنفاق مترو الأنفاق حاليا، كما أن الشركات المصرية من نفذت محطات معالجة، ومحطات تحلية، وكهرباء، حيث تولد لديهم يقين أن «الشركات المصرية تقدر ويعتمد عليها».

ولفت الرئيس إلى وجود كهرباء فائضة عن حاجة الدولة المصرية لأكثر من ألف وألفين ميجا وات من الكهرباء، وأنها متاحة للأشقاء في ليبيا والسودان والعراق والأردن وغيرهم من الدول الصديقة والشقيقة، مضيفاً: «عندنا فائض الحمد لله رب العالمين».

وأشار الرئيس إلى أن ما تم تنفيذ في السنوات السبع الماضية كان «فضل كبير أوي علينا من صاحب الفضل».
وعن مشروعات «حياة كريمة»، وتطوير الريف المصري، سأل الرئيس اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن مخصصات المشروعين، ليقول 500 مليار جنيه، على أن يتم التنفيذ خلال 3 سنوات، ليعقب الرئيس بأن البعض يتحدث حول إن الـ3 سنوات لرفع كفاءة نصف مصر «مستحيل»، لكننا سننفذه.

وأوضح الرئيس أن مشروع تطوير الريف، سيضم طرق ومحطات معالجة مياه وصرف، ومشروعات كهرباء، ومدارس ومستشفيات، وتنمية محلية، وأمور أخرى كثيرة مثل الري الحديث، وتبطين الترع، موضحا أن تلك القرى كانت غير مخططة، وتم تنفيذها بـ«شكل عشوائي».

وعن العاصمة الإدارية الجديدة، تحدث الرئيس عن أن ما تتحرك فيه الدولة حتى الآن 40 ألف فدان من أصل 175 ألف فدان، بالإضافة لمدن أخرى من مدن الجيل الرابع مثل العلمين والمنصورة الجديدتين، مضيفاً: «هتشوفوا دولة تانية في العاصمة الجديدة»، موضحاً أن الاختلاف ليس في المبنى فقط، ولكن الجوهر والمضمون مع «الشكل اللي عايزين نعمله».
                                           
ads
ads
ads