رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

قريبًا.. إجراء أول جراحة باستخدام الإنسان الآلى فى جامعة عين شمس

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 11:46 ص
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
فيروز محمد
طباعة
تستعد جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى، لتطبيق نظام الجراحة الروبوتية فى مستشفياتها الجامعية، ما يعنى أن مستشفيات جامعة عين شمس الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية التى تطبق نظام الجراحة الروبوتية Robotic Surgery.
 
وقال الدكتور محمد أحمد عبد الرازق مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس ونائب مدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى فى مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" وتقدمه الإعلامية نهى درويش، اليوم الثلاثاء، إن الجراحة الروبوتية هى جراحة موجودة فى العالم كله منذ سنوات عديدة ولكن مع السنوات الأخيرة الوضع اختلف وظهرت أنواع روبوتية حديثة وأكثر تقدم ودقة.
 
وأوضح "عبد الرزاق" أن الجراحة الروبوتية تعتمد على مساعدة الإنسان الآلى للجراح فى تنفيذ قراراته وتقلل من المجهود الذى يبذله الطبيب، موؤكدًا أن نسبة النجاح فيها كبيرة باعتبار أن دقتها أعلى من التدخل البشرى لأن الإنسان الآلى لا يأخذ قرارات وإنما ينفذ قرارت الجراح بدقة أعلى من الأيدى البشرية.
 
وتابع مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس أنه من المتوقع إجراء أول جراحة روبوتية خلال الأشهر المقبلة ويتم تدريب الأطباء والتمريض على هذا النوع من الجراحات.
 
وعن العمليات التى من الممكن القيام بها أكد مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس، أن الروبوت يمكن استخدامه فى جراحات صعبة ومعقدة وفى كافة جراحات المناظير الصعبة والطويلة، وجراحات المسالك البولية والقلب والصدر، والعمود الفقرى وغيرها.
 
وقال إن الروبوت يمكنه إجراء عمليات صعبة دون وجود تزاحم فى غرفة العمليات، وكذلك فى وقت الحروب مفيد جدا دون التدخل البشرى، مشيرًا إلى أنه لا مجال لوجود أعطال فى الروبوت وفى الجيل الثانى تم تلاشى أى عطل يمكن أن يؤثر على صحة المريض.
                                           
ads