رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الهجمات الإلكترونية تتسبب بقتل وإيذاء الأشخاص

الخميس 29/يوليه/2021 - 10:01 م
أرشيفية
أرشيفية
فيروز محمد
طباعة
توقعت شركة جارتنر العالمية لأبحاث السوق نجاح المهاجمين الإلكترونيين فى استغلال بيئات التكنولوجيا التشغيلية كسلاح لقتل وإيذاء الأفراد بحلول العام 2025.

يأتى هذا الكشف على خلفية اتساع دائرة الهجمات الإلكترونية ضد بيئات التكنولوجيا التشغيلية التى تضم الأجهزة والبرمجيات المسؤولة عن مراقبة المعدات والأصول والعمليات والتحكم بها، حيث تطورت تلك الهجمات لأبعد من محاولات تخريب العمليات التشغيلية وإيقاف المصانع، وبدأت تطال سلامة البيئات الصناعية بقصد إلحاق الأضرار الجسدية، فيما سلطت أحداث متزامنة أخرى - مثل الهجمات باستخدام برمجية الفدية كولونيال بايبلاين - الضوء على الحاجة إلى وجود شبكات معزولة تفصل بنى تكنولوجيا المعلومات بشكل ملائم عن بيئات التشغيل.

وتعليقا، قال وام فوستر، كبير مديرى الأبحاث فى جارتنر: "ضمن البيئات التشغيلية، يجب أن تكون سلامة الناس وبيئة العمل فى مقدمة أولويات مديرى الأمن والمخاطر بدلا من المخاوف حيال سرقة البيانات".

ووفقا لشركة جارتنر، فإن الحوادث الأمنية فى بيئات التكنولوجيا التشغيلية والأنظمة الإلكترونية الفيزيائية الأخرى لها ثلاث دوافع رئيسية ترمى إلى إلحاق الضرر الفعلى وتعطيل الأنشطة التجارية (تخفيض الإنتاجية) وتشويه السمعة (مصداقية الشركة المصنعة وموثوقيتها).

وتتوقع جارتنر أن تصل الخسائر المالية الناجمة عن هجمات الأنظمة الإلكترونية الفيزيائية التى تخلف إصابات قاتلة إلى أكثر من 50 مليار دولار بحلول العام 2023
ودون الأخذ بالحسبان الخسائر فى الأرواح البشرية، ستكون التكاليف باهظة جدا على المؤسسات من ناحية التعويضات والتقاضى والغرامات التنظيمية وأضرار السمعة، وتتوقع جارتنر أيضا أن يكون معظم الرؤساء التنفيذيين مسؤولين شخصيا عن وقوع مثل تلك الحوادث.
                                           
ads
ads
ads