رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزيرة التخطيط : نعمل على توطيد الشراكة مع القطاع الخاص ونستثمر في قوى مصر الناعمة

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 01:14 م
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط
فيروز محمد
طباعة
شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى، توقيع العقود والاتفاقيات النهائية لاستثمار شركة ايرجو المملوكة لشركة أيادى فى شركة “فيلم كلينك”.

حضر التوقيع أشرف نجم، العضو المنتدب لبنك الاستثمار القومى وأسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة “أيادى للاستثمار والتنمية” ومحمد متولى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة “إن آى كابيتال” ا لذراع الاستثمارى لبنك الاستثمار القومى.

وقام بالتوقيع على العقد أسامة صالح رئيس مجلس إدارة شركة “أيادى للاستثمار والتنمية” والمنتج والسيناريست محمد حفظى مؤسس مجموعة شركات “فيلم كلينك” وكذلك المخرج عمرو سلامة المؤسس المشارك فى إحدى شركات المجموعة.

تعكس هذه الشراكة حرص الدولة والشركات التابعة لها على التعاون مع شركات القطاع الخاص لتعظيم تواجدها وتنافسيتها فى السوق المحلى والإقليمى فى جميع المجالات بما فى ذلك القطاع الفنى والثقافى لما يمثله من أهمية فى تعزيز الدور المصرى فى المنطقة.

كما يهدف هذا الاستثمار إلى مساندة شركة “فيلم كلينيك” فى سعيها لتوسيع أنشطتها فى التطوير والإنتاج والتوزيع الفنى وخلق كيان مؤسسى قوى يستطيع التعاون مع الكيانات العالمية لإنتاج وتصدير المحتوى المصرى للمنطقة والعالم مما يؤهل الشركة لقيادة الجهود المبذولة لتحويل صناعة الاعلام لمساهم رئيسى فى الدخل القومى ومصدرا متجددا لفرص العمل ومساندا للقوة الناعمة لمصر فى المنطقة.

وصرحت الدكتورة هالة السعيد، بأن تأسيس شركة “إيرجو” وكذلك هذه الصفقة يعكسا التزام الدولة بمساندة أصحاب الرؤى فى صناعة الإعلام للاستفادة من التاريخ المتميز لمصر فى صناعة الاعلام والإنتاج الفنى وتحويل الأفكار إلى فرص استثمارية مؤثرة تساهم فى إعادة صياغة المشهد الإعلامى والفنى وتقود قاطرة النمو المستدام.

وأضافت: “نسعى من خلال هذه الصفقة الى تعزيز مساهمة صناعة الانتاج الفنى فى النمو الاقتصادى وزيادة الصادرات المصرية من المحتوى وتعزيز الاستثمار فى القوى الناعمة للدولة المصرية والتى تحمل العديد من الفرص الاستثمارية وتمتلك كل مقومات النجاح.

كما صرح أسامة صالح قائلا: “إن استثمار شركة “أيادي” فى شركة “إيرجو” يعكس رغبة أيادى فى الاستثمار فى مجالات متنوعة سواء كانت تقليدية أو قطاعات أخرى قلما شهدت استثمارات من قبل المؤسسات المالية والاستثمارية مما يشجع على الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى والواعد فى المستقبل”.

كما أكد صالح أن الاستثمار فى قنوات التوزيع الرقمية المستجدة وتنميتها يعمل على إيصال المحتوى للمنطقة العربية ويعزز من مكانة مصر الإعلامية واستعادة لموقعها الريادى.

وأن الاستثمار فى شركة إيرجو هو استمرار للدور الذى تقوم به شركة أيادى فى الاستثمار فى جميع القطاعات الحيوية ويؤدى إلى تعزيز ودعم وإثراء الثقافة فى الدول العربية والغربية وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى جميع المجالات.

ومن جانبه، أضاف محمد متولى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة “إن آى كابيتال” والتى بدورها تقوم بإدارة استثمارات شركة أيادى وشركة “ايرجو”:”أننا نأمل أن يسهم استثمار “إيرجو” فى “فيلم كلينيك” فى مساعدتها على اغتنام فرصة التحول الجذرى الذى يحدث الآن فى توزيع محتوى الأفلام من دور العرض السينمائية التقليدية الى منصات دولية وإقليمية ومحلية تحمل محتوى الإنتاج السينمائى المصرى إلى كافة مشاهدى الأفلام العربية أينما كانوا حول العالم مما سيؤدى الى تعظيم أثر القوة الناعمة لمصر والعائد على الاستثمار فى الإنتاج السينمائى وتقليص حجم المخاطر التقليدية المتعلقة به”

وعلى صعيد آخر صرح جمال جميع مدير الاستثمار بشركة “إيرجو” بأن هذه الصفقة هى الأولى للشركة من بين عددا من الفرص الاستثمارية التى يتم دراستها الآن فى مختلف قطاعات صناعة الإعلام.

وأضاف “لقد عملنا بجهد شديد فى العامين الماضيين لتحديد وتقييم عددا من الفرص الاستثمارية فى صناعة غير مألوفة لقطاع الاستثمار المباشر فى المنطقة. ولكننا نؤمن بأنه قطاع واعد يستطيع تحقيق عوائد مجزية خاصة فى ظل الرقمنة وظهور المنصات وقنوات الاعلام المستجدة وتبعيات جائحة كورونا”.

وأشار إلى أن هذه التغييرات تمثل فرصة ذهبية لصناعة الاعلام فى مصر للتكيف معها وتأكيد ريادة مصر لصناعة الاعلام فى الوطن العربى لما تتمتع به من بنية تحتية قوية ومواهب متعددة فى مختلف المجالات الفنية.”

ومن جهته أعرب محمد حفظى عن تطلعه لهذه الشراكة قائلا “على الرغم من مرور شركة فيلم كلينيك بعدة مراحل من النمو وتحقيق الكثير من النجاحات منذ تأسيسها فى 2005، إلا أن هذه الصفقة تؤذن ببدء مرحلة جديدة للشركة نؤمن جميعا بأهميتها وبالغ أثرها ليس على تطور الشركة فحسب، بل على صناعة الاعلام والإنتاج الفنى فى مصر والوطن العربى ككل.”

الجدير بالذكر أن “إيرجو ميديا فنتشرز” هى شركة استثمار متكاملة تأسست فى 2018 من قبل شركة “أيادى للاستثمار والتنمية” وتدار من قبل شركة “إن آى كابيتال”.

وتتطلع “إيرجو” لتطوير المشهد الإعلامى فى مصر والمنطقة العربية، وتهدف أيضا إلى استعادة الإعلام المصرى لمكانته كقاطرة اقتصادية واجتماعية وثقافية مستدامة.

وتسعى “إيرجو” لتحقيق ذلك عن طريق الاستثمار فى صناعة وتطوير وتوزيع المحتوى الإعلامى سواء كان رقميًا أو تقليديًا.

وقد قامت الشركة منذ تأسيسها بدعم عددا من الأعمال الفنية المصرية والعربية الواعدة من خلال مهرجانات سينمائية مختلفة مثل القاهرة والجونة، وقد ساهم هذا الدعم فى استكمال هذه الأعمال والتى قام عددا منها لاحقا بالفوز بالعديد من الجوائز فى عددا من المهرجانات الدولية المرموقة.

وتتكون “فيلم كلينيك” من مجموعة شركات تم تأسيسها منذ 2005 من قبل محمد حفظى الذى يعتبر أحد أهم الكوادر الحالية فى مجال تطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات فى مصر والخارج وتتضمن المجموعة من شركة دائرة ميم الإبداعية التى أسسها حفظى مع المخرج عمرو سلامة وكذلك فيلم كلينيك للإنتاج وشركة أخرى للتوزيع وتقوم المجموعة بتطوير المحتوى والإنتاج والتوزيع السينمائى والتليفزيونى.

وتعد “فيلم كلينيك” من الشركات الرائدة فى المنطقة والتى نالت أعمالها العديد من الجوائز العالمية وقامت بالتعاون مع معظم المنصات العربية والعالمية مثل Viu وShahid VIPوAmazon وقد قامت الشركة مؤخرا بتطوير وإنتاج مسلسل “ما وراء الطبيعة” لحساب منصة Netflix وهو يعد أول مسلسل مصرى يتم انتاجه وعرضه من قبل المنصة.

قامت شركة “PwC” بدور المستشار المالى، كما قام مكتبى مكتب رزقانة وشركاه والجلاف للمحاماة بدور المستشارين القانونيين ل”إيرجو” بينما قام مكتب جوريسيرا بدور المستشار القانونى لفيلم “كلينيك”.

ومن الجدير بالذكر إن شركة أيادى أحد الأذرع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومى تعمل على تنفيذ رؤية مصر 2030 واهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة فى جميع المجالات وتشجعيها على الاندماج فى الاقتصاد الرسمى بما يحقق عوائد اقتصادية وخلق فرص عمل ومعدلات تنمية مستدامة.

وتمتلك أيادى محفظة استثمارية بقيمة 860 مليون جنيه مستثمرة فى: قطاع التطوير وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية وقطاع الإعلام، وقد بلغ عدد الشركات المستثمر بها 8 شركات فى 5 قطاعات مختلفة (التطوير والخدمات المالية والإعلام والرعاية الصحية والتعليم). وبلغ اجمالى رؤوس أموال تلك الشركات 1,886 مليون جم، وبلغ اجمالى عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة التى توفرها شركات أيادى 604 ألف فرصه عمل.
                                           
ads
ads
ads