رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدا .. الأرصاد الجوية المصرية تحتفل بـ «معا نواجه الطقس المتطرف»

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:45 م
الحياة اليوم
خالد الكيلاني
طباعة

تحتفل الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مع سائر هيئات الأرصاد الجوية بالبلدان العربية باليوم العربى للأرصاد الجوية الموافق غدا 15 سبتمبر وتم إعتماد شعار " معا نواجه الطقس المتطرف" للإحتفال بهذا اليوم.

وذلك فى ظل ما يشهده العالم من وحالات جوية حادة تندرج ضمن أثار التغيرات المناخية؛ فيضانات عارمة و موجات حر شديدة وحرائق غابات نجم عنها خسائر بشرية ومادية.
فرضت على هيئات الأرصاد الجوية أن تتأقلم مع الوضع بمراقبتها المستمرة للطقس وإصدار الإنذارات المبكرة والدقيقة للتخفيف والحد من الخسائر.

واكدت الهيئة أن يحتفل العالم العربى يوم 15 سبتمبر من كل عام فى باليوم العربى للارصاد الجويه وذلك بعد ان اقر مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الارصاد الجويه فى دورته الثانيه بالموافقه على اعتبار هذا اليوم من كل عام هو اليوم العربى للارصاد الجويه.

والذى اصدر فيه مجلس جامعه الدول العربيه على المستوى الوزارى قراره بانشاء اللجنه العربيه الدائمه للارصاد الجويه فى 15 / 9 / 1970.

و يقام الاحتفال هذا العام فى كل الدول العربيه تحت شعار معا تواجه الطقس المتطرف وقد تم اختيار هذا الشعار ترسيخا وتأكيداً للضروره تعاون كافه دول العالم فى مواجهه التغيرات المناخيه التى يشهدها و يتاثر بها العالم اجمع وما ادت اليه من نوبات طقس جامحة وظواهر جويه حرجة.

وتنفيذ ل لتوصيات الهيئه الحكوميه المعنية بالتغيرات المناخيه IPCC التابعه للامم المتحده والتى اوصت بضرورة تكاتف دول العالم وعلى راسهم الدول الصناعيه الكبرى ( الصين والهند وروسيا وامريكا) لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى والتقليل من استخدام مشتقات الوقود الاحفورى حيث ان هذه هى العناصر الاساسيه المسببه لظاهرة الاحتباس الحرارى والتى ادت فى السنوات الاخيره الى حدوث تغيرات مناخيه فى العديد من دول العالم بما فيها المنطقه العربيه حيث بدات درجات الحراره فى الارتفاع بشكل قياسى وتجاوزت المعدلات المناخيه.

وتسببت فى العديد من الحرائق والجفاف والسيول والفيضانات والاعاصير وأدى ذلك الى خسائر عديدة فى الارواح والممتلكات.

وحيث ان المناخ يعتبر عاملا مهما فى حياه البشريه والتغيرات الطريقه التى تحدث فيه تؤثر بشكل مباشر على كافه جوانب الحياه من هنا جاء شعار هذا العام "معا نواجه الطقس المتطرف".

                                           
ads
ads
ads