رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بالرغم من وفاة والدته .. جونسون يجرى تعديلاً وزارياً

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 09:42 م
بوريس جونسون
بوريس جونسون
محمد أحمد
طباعة
أجرى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون تعديلاً وزارياً لحكومته، اليوم، بهدف تشكيل فريق قوى موحد، لمواجهة مرحلة ما بعد وباء كوفيد، فأعفى وزير الخارجية من منصبه وعيّنه وزيراً للعدل.

وبعد أزمة كوفيد-19 التى استمرّت لعام ونصف العام وتسببت بأضرار كبيرة بالنسبة لبريطانيا وسحب القوات البريطانية من أفغانستان الذى أثار انتقادات كثيرة، وفى وقت يُحدث بريكست اضطرابات كبيرة فى الإمدادات فى البلاد، يسعى رئيس الوزراء لإيجاد زخم جديد لحكومته.

ومن بين الوزراء الكبار الذين طرحت الصحافة أسماءهم على لائحة التعديل الوزارى، وزير الخارجية دومينيك راب الذى أُعفى من منصبه، وكُلّف راب وزارة العدل وعُيّن نائباً لرئيس الوزراء، وهو منصب كان يشغله بحكم الأمر الواقع حتى الآن، إذ إنه تولى قيادة الحكومة فى ربيع 2020 عندما كان جونسون فى المستشفى إثر إصابته بكوفيد-19.

وعُيّنت وزيرة التجارة الخارجية ليز تروس (46 عاماً) فى هذا المنصب الاستراتيجى، فى وقت تسعى المملكة المتحدة لتعزيز موقعها على الساحة الدولية بعد بريكست.

ويغادر وزير التعليم غافين وليامسون الحكومة كما كان متوقعاً بسبب تعامله مع إغلاق المدارس أثناء فترات الحجر والفشل الذريع فى ترتيبات الامتحانات، وكذلك بالنسبة لوزيرى العدل روبرت باكلاند والإسكان روبرت جينرك.

فى المقابل، أُبقى وزير المال البريطانى الشاب والشعبوى ريشى سوناك (41 عاماً) فى منصبه، وكذلك وزيرة الداخلية بريتى باتيل، رغم تعرّضها لانتقادات بسبب عجزها عن تخفيض عدد المهاجرين غير القانونيين الوافدين من فرنسا عبر بحر المانش.
                                           
ads
ads
ads