رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

«المشاط» تبحث مع نائب رئيس البنك الأفريقى التعاون المشترك

السبت 18/سبتمبر/2021 - 12:34 م
اجتماع الوزيرة
اجتماع الوزيرة
طارق الزناتي _ أسماء ربيع
طباعة
التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، السيد سولومون كواينور، نائب رئيس بنك التنمية الأفريقى للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، والسيدة مالين بلومبيرج، نائب مدير البنك لمنطقة شمال إفريقيا والممثل المقيم فى مصر، لبحث علاقات التعاون المشترك فى مختلف المجالات ومن بينها تصنيع اللقاحات وتصديرها لدول قارة أفريقيا، وكذا المشروعات الجارى تنفيذها، والإعداد للاستراتيجية المشتركة للفترة من 2022/2026.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع البنك الأفريقى للتنمية، والتى تُسهم فى دعم الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق التنمية فى مختلف المجالات، وتحفيز الشراكات التنموية مع القطاع الخاص، وكذا تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولى تسعى للتنسيق بين البنك وكافة الجهات المعنية فى مصر لدفع الجهود التنموية.

وأشاد السيد سولومون كواينور، نائب رئيس البنك الأفريقى للتنمية، بالتطورات التى تشهدها البرامج والمشروعات التنموية فى مصر، موضحًا أن لقاءاته مع المسئولين المعنيين والزيارات الميدانية واللقاءات مع ممثلى القطاع الخاص توضح أن مصر لديها قصص نجاح فى تعزيز مشاركة القطاع الخاص يمكن تعميمها فى القارة الافريقية.

وتم خلال اللقاء بحث نتائج الاجتماع الذى قامت وزارة التعاون الدولى، بتنسيقه بين نائب بنك التنمية الافريقى مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وذلك لبحث سبل التعاون بين مصر والبنك فى مجال تصنيع اللقاحات والعمل على تحويل مصر إلى مركز اقليمى لإنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات وتصديرها إلى افريقيا، حيث أبدى نائب رئيس البنك الأفريقى للتنمية، اهتمامه بذلك المشروع ورفع الكفاءة الانتاجية فى هذا المجال، والترويج له ليصبح برنامجًا رائدا للتعاون الإنمائى فى قارة افريقيا.

كما بحث الاجتماع الموقف الحالى لمحفظة التعاون الجارية مع بنك التنمية الافريقى، حيث يبلغ إجمالى محفظة التعاون مع بنك التنمية الافريقى منذ نشأته حوالى 6.74 مليار دولار لتمويل عدد 107 مشروع فى مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن بينها 1.1 مليار دولار لتمويل 19 عملية للقطاع الخاص.

وتم التطرق إلى بحث أوجه التعاون المستقبلى بين مصر وبنك التنمية الافريقى وسبل الاستفادة من الموارد المتاحة من بنك التنمية الافريقى، وكذا مناقشة المجالات الاستراتيجية المقترحة والأولويات الوطنية لدعم برنامج الحكومة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وذكر مسئولو البنك، أنه من المقرر أنه تقوم بعثة من بنك التنمية الأفريقى بزيارة مصر خلال شهر سبتمبر الحالى للتباحث حول إعداد استراتيجية التعاون بين الحكومة المصرية وبنك التنمية الأفريقى للفترة (2022-2026).

جدير بالذكر أن محفظة التعاون الجارية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأفريقى للتنمية تتنوع فى العديد من المجالات من بينها وخلال العام الجارى تم توقيع اتفاقيات تمويل تنموى مع البنك من بينها اتفاقية بقيمة 109 مليون يورو لتطوير الصرف الصحى بريف الأقصر، تستفيد منها وزارة الإسكان، واتفاقية أخرى بقيمة 145 مليون يورو لتحسين عوامل الكفاءة والأمان بالسكك الحديدية تستفيد منها وزارة النقل.

وتسهم التمويلات الإنمائية للبنك الأفريقى للتنمية فى دعم جهود الدولة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وهى الهدف الأول: القضاء على الفقر، والثالث: الصحة الجيدة والرفاه، والسادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، والسابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة، والثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والتاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والحادى عشر: المدن والمجتمعات المحلية والمستدامة، والثالث عشر: العمل المناخى، والسادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية، والسابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.
                                           
ads
ads
ads