رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

زراعة أول قلب صناعى لسيدة فى أمريكا

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 02:06 م
الحياة اليوم
فيروز محمد
طباعة
أعلنت شركة كارمات  اليوم   عن إجراء   أول عملية ل زراعة قلب صناعى  لسيدة بمستشفى تابعة لجامعة لوسيفيللى  فى الولايات المتحدة الأمريكية. 

 جاء فى تصريحات  ستيفين بيات المدير التنفيذى للشركة : "وهى  ثالث عملية لزراعة قلب صناعى فى الولايات المتحدة الامريكية، ويعتبر هذا تطورا ممتازا يزيد من فرص نجاح دراسات متابعة مرضى القلب، للوصول لنتائج وتوصيات طبية يحتاجها الكثيرون لانقاذ حياتهم". 

“كما أنها أول مرة يتمكن فيها القلب الصناعى الذى تصنعه شركتنا واسمه ايسون Aeson من مساعدة سيدة تعانى من فشل عضلة القلب”. 

توفر أجهزة القلب الصناعى فرصة للحياة الطبيعية للمرضى الذين يعانون من فشل عضلة القلب، تم تصنيع القلب الصناعى ايسون من مواد حيوية ومستقبلات تشعر بتغيرات ضغط الدم  ليحاكى القلب الطبيعى، فيعمل كمضخة صناعية تنظم مرور الدم فى الأوعية الدموية فى الجسم على اختلاف حاجة الجسم، على سبيل المثال وقت بذل المجهود ووقت الراحة.

يزن جهاز القلب الصناعى ايسون 900 جرام ويعمل بواسطة البطاريات، تم تصنيع القلب الصناعى ايسون من مواد حيوية ومستقبلات، تم نشر دراسة مؤخرا تابعت أول 10 أشخاص استفادوا من زراعة القلب الصناعى ايسون فى أوروبا.

واتضح فى هذه الدراسة أنه يمكن تغيير طريقة عمل ايسون لتصبح اوتوماتيكية ودون تدخل “auto-mode” ويحافظ ذلك على كمية الدم التى يضخها القلب، وذلك ببعض التغيرات البسيطة فى نظم التشغيل على مدى 5 سنوات من متابعة المريض.

تضمنت الدراسة مريض عاش مع القلب الصناعى لمدة سنتين، وفيها 6 مرضى تلقوا زراعة القلب الصناعى كبديل مؤقت حتى تتم عملية نقل القلب، فى حين تمت زراعة القلب كجهاز دائم محل القلب الطبيعى فى 4 من المرضى.

جاء فى تصريحات  سابقة : “إن فكرة هذا القلب الصناعى بدأت من حوالى 30 سنة، وهدفت لتصنيع جهاز يغنينا عن عمليات نقل القلب من متبرع بعد وفاته اكلينيكيا”.

تم تصميم القلب الصناعى ايسون ليحل محل القلب الطبيعى لسنوات، ويساعد المرضى الذين يعانون من فشل القلب فى مراحله المتأخرة.

كما أنه يستخدم كجهاز مؤقت للأشخاص الذين ينتظرون إجراء عملية زراعة القلب ونقله من متبرع، وتعتبر أمراض القلب سببا رئيسيا للوفاة حول العالم، ويشكل نقص المتبرعين بالقلب مشكلة كبيرة للمرضى.
                                           
ads
ads
ads