رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فيسبوك: إطلاق نظام كابلات فايبر يربط أوروبا بأمريكا بسعة نصف مليون جيجابايت

السبت 09/أكتوبر/2021 - 12:21 م
الحياة اليوم
محمد أحمد
طباعة
قالت سينثيا بيريت، مدير برنامج الألياف فى فيسبوك، إن الاقتصادات تزدهر عندما يتوفَّر إنترنت على نطاق واسع للأفراد والأنشطة التجارية"، فى نيجيريا، على سبيل المثال، أسفرت زيادة الاتصال عريض النطاق عن زيادة بنسبة 7.8% فى احتمالية توظيف الأشخاص فى المناطق المتصلة بالكابلات المصنوعة من الألياف الضوئية
وأضافت خلال مؤتمر صحفى عقد عبر منصة زووم نهاية الأسبوع الماضى ، أنه مقابل كل مليون شخص يعيشون فى مناطق متصلة بالكابلات المصنوعة من الألياف، تم توظيف 78 ألف شخص إضافى.

وضربت مثال آخر بجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أدت زيادة الاتصال إلى زيادة بنسبة 19% فى إجمالى الناتج المحلى للفرد الواحد (789 دولارًا أمريكيًا مقابل 663 دولارًا أمريكيًا عند تَعادُل القوة الشرائية)
ويعتمد الإنترنت العالمى على ركيزة أساسية وهى كابلات تمر تحت سطح البحر تربط بين القارات، وتعمل فيسبوك على بناء أكثر من 150 ألف كيلومتر من الكابلات مع عدد من الشركاء حول العالم، كما تعمل أيضًا على تقنيات جديدة ستُتيح للعوامات العائمة التى تعمل بالطاقة الشمسية فى وسط المحيط إمكانية مساعدة هذه الكابلات على تحمل أحجام بيانات أكثر بكثير
يقول دان رابينوفيتس، نائب رئيس Facebook Connectivity، إن شركة فيسبوك نجحت فى توفير إنترنت سريع لأكثر من 300 مليون شخص حول العالم منذ عام بدء برنامج Facebook Connectivity فى 2013.

وأشار إلى أن الكابلات المصنوعة من الألياف الضوئية واحدة من أفضل الأساليب لتوفير إنترنت عالى السرعة بتكلفة معقولة؛ لأنها تحمل أكثر من ألف ضعف النطاق الترددى لتقنيات الاتصالات الأخرى، فى حين أن الألياف تتميز بإمكانات كبيرة لتحسين الاتصال، إلا أن أكثر من 70% من سكان العالم كانوا فى عام 2019 لا يزالون يعيشون فى مناطق تبعُد أكثر من 10 كيلومترات من الألياف.
، تواصل فيسبوك الاستثمار فى تحسين الكابلات المصنوعة من الألياف الضوئية التى تمر تحت سطح البحر، وتابع "على سبيل المثال، حتى وقت قريب كانت الكابلات التى تمر تحت المحيطات تتكون من 2 إلى 8 أزواج من الألياف فقط. ولقد قمنا بعقد شراكات مع العديد من الشركات الرائدة فى المجال للتخلص من هذه المشكلات، واليوم، لدينا أول نظام كابلات يمر عبر المحيط الأطلسى ويتكون من 24 زوجًا من الألياف والذى سيربط أوروبا بالولايات المتحدة من خلال سعة نصف بيتابايت لكل ثانية؛ أى نصف مليون جيجابايت.

كذلك سيساعد نظام كابلات 2Africa الأطول بالعالم فى توفير الإنترنت لنحو 3 مليار شخص حول العالم، 2Africa هى كابلات تمر تحت سطح البحر وتربط أفريقيا وآسيا وأوروبا تشارك فى بنائها الشركة المصرية للاتصالات.

كذلك تنوى فيسبوك البدء فى تجارب اختبار العوامات العائمة التى ستعمل على توفير الطاقة للكابلات التى تمر تحت سطح البحر فى منتصف المحيط.
                                           
ads
ads
ads