رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الرئيس السيسي: نؤكد ضرورة الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 07:34 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد أحمد
طباعة
أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتقدم الذي شهدته العلاقات بين مصر وجنوب السودان، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، مع رئيس جنوب السودان سلفا كير.

أوضح الرئيس السيسي، أنهما تابعا نتائج انعقاد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة التي عُقدت في يوليو 2021 وما أتاحته من فرص للتنسيق والتشاور وما تمخضت عنه في مجالات عدة منها التجارة والصناعة.

تابع الرئيس السيسي: "توافقنا على أهمية إعطاء دفعة تنفيذية للانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق رحبة للتعاون الثنائي، وذلك من خلال زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتيسير نفاذ الصادرات المصرية إليها وتكثيف التعاون في مجال بناء القدرات إلى جانب إحياء عدد من المشروعات المتواجدة في جنوب السودان وتدشين أخرى جديدة وزيادة المنح والتسهيلات لأبناء جنوب السودان وإعادة تأهيل محطات الكهرباء المصرية هناك".

أكد الرئيس السيسي أن "مصر ستظل سندا قويا للأشقاء في جنوب السودان وتعزيز السلام والتنمية هناك"، مضيفا أنه أكد دعم مصر الكامل لجهود الرئيس سلفا كير من أجل تحقيق السلام في البلاد والجهود المبذولة من مختلف الأطراف لتنفيذ استحقاقات المرحلة الانتقالية طبقا لاتفاق السلام.

أشار الرئيس السيسي، إلى أنهما ناقشا التطورات الجارية في منطقة القرن الإفريقي وكيفية العمل على احتواء تداعياتها، وتوافقا على استمرار التنسيق المشترك، كما ناقشا موضوعات مياه النيل والتنسيق القائم والمستمر بين البلدين ومنها سد النهضة، حيث أكد الرئيس السيسي، أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم. 

شدد الرئيس السيسي، على أهمية إبرام اتفاق ملزم يُنظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة وذلك استنادا لقواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن، وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز الاستقرار للمنطقة ويفتح آفاق التنمية بين دول حوض النيل.

                                           
ads
ads
ads