رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

هالة السعيد: ارتفاع مؤشر التعافى دليل على قوة الاقتصاد المصرى

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 12:03 م
الحياة اليوم
وجيه عامر
طباعة

تلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا من وحدة الاقتصاد الكلى بالوزراة حول مؤشر التعافى المصرى للربع الرابع من العام المالى 20/2021، حيث أشار التقرير إلى ارتفاع المؤشر بمقدار ثلاث نقاط مسجلًا 106 نقطة مرتفعًا من 103 نقطة فى الربع السابق فى ذات العام، وهو ما يشير إلى استمرار تعافى الاقتصاد المصرى.

وأكد التقرير أن مصر استطاعت التغلب على التأثيرات السلبية لجائحة كورونا نتيجة تحسن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية مثل استقرار أوضاع المالية العامة، ووجود احتياطيات دولية كبيرة ومطمئنة، بالإضافة إلى استمرار الحكومة فى تنفيذ الإصلاح المالى والاقتصادى والإصلاحات الهيكلية التى ساعدت على تحسين بيئة الأعمال للشركات وضمان استدامة المؤشرات الاقتصادية.

وتوصل  التقرير إلى أن قطاع الاتصالات قد تصدر مؤشر التعافى، مسجلًا 131 نقطة، يليه مؤشر تعافى قناة السويس حيث شهد هذا العام التعافى التام لقناة السويس، مسجلًا 115 نقطة، بعد زيادة الطلب عالميًا وانتعاش التجارة مرة اخرى، يليه مؤشر تعافى قطاع الحكومة العامة مسجلًا 111 نقطة، والصحة 111 نقطة، والتعليم 109 نقطة.

وحول مؤشر الاستهلاك الحكومى، أشار التقرير إلى أن النفقات الحكومية قدمت الدعم للاقتصاد المصرى خلال مرحلة تفشى وباء كورونا، حيث كان العامل الأسرع نمًوا منذ الربع الرابع للعام المالى 20/2019 وسجل 114 نقطة خلال ذروة تباطؤ جميع الاقتصاديات عالميًا، موضحًا أن القراءات المتتالية ظهرت إنفاقًا حكوميًا أقل، إلا أنها لا تزال تسجل أعلى قراءات من جانب الطلب لمؤشر التعافى حيث وصلت إلى 116 نقطة بحلول الربع الرابع من عام 21/2020.

كما ذكر أن الأداء القوى للاستهلاك الخاص قد استمر فى الصعود، متأثرًا بالسياسات الحكومية المنفذة لدعم الشركات والأفراد المتضررين، بالإضافة إلى زيادة تدفق تحويلات المصريين العاملين بالخارج، إلى جانب الضغوط التضخمية المنخفضة والسياسة النقدية التوسعية مما ساهم فى دعم القوة الشرائية للأسر، مشيرًا إلى أن مؤشر التعافى للاستهلاك الخاص قد سجل 113 نقطة خلال الربع الرابع من العام المالى 20/2021.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الدولة المصرية تعمل على خطة متوازنة للتعافى من آثار الجائحة، وما يرصده التقرير يؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على تحقيق تعافى ونمو سريع خلال الفترة القادمة. 

يشار إلى أن تسجيل مؤشر تعافى قطاع النقل والتخزين قد سجل 107 نقطة، وسجل مؤشر التعافى لقطاع المياه والصرف وإعادة الدوران كذلك 107 نقطة، و106 نقطة لكل من قطاع البنوك، وتجارة الجملة والتجزئة، والمعلومات، والتأمينات الاجتماعية والتأمين، فى حين سجل مؤشر التعافى لقطاع الأنشطة العقارية، والزراعة والغابات والصيد 105 لكل منهما، وسجل مؤشر تعافى قطاع الكهرباء 104 نقطة، كما سجل كل من قطاع التشييد والبناء، واستخراج الغاز فى مؤشر التعافى خلال الربع الرابع من العام المالى 20/2021، 102 نقطة. كما أظهرت قراءات المؤشر تعسر بعض القطاعات التى لم تتعافى بعد كقطاعات استخراج البترول، والمطاعم والفنادق، وتكرير البترول. وأظهر مؤشر التعافى لجانب الطلب تأثر قطاعات اخرى كقطاع الصادرات والواردات، والاستثمارت؛ إلا أن مؤشر صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى أظهر زيادة ملحوظة فى الربع الرابع من 20/2021.