رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ندعم أمن مصر المائى.. بيان القمة الخليجية: أمن دول المجلس كل لا يتجزأ

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 10:59 م
أرشيفية
أرشيفية
خالد كيلاني
طباعة
أكد وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان، أن القمة الخليجية الـ42 التى عقدت اليوم الثلاثاء فى قصر الدرعية شمال الرياض برئاسة المملكة العربية السعودية، بحثت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

من جانبه، شدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى نايف الحجرف، على أن القمة أكدت على أن أمن دول مجلس التعاون الخليجى كل لا يتجزأ.

وأضاف أن القمة أكدت أن استمرار سلوك الحوثى العدائى يمثل تهديداً للاستقرار الدولى.

كما شدد البيان على رفض استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

وأكد أهمية تعامل المجتمع الدولى بجدية مع ملف إيران النووى، مشيرًا إلى أهمية مشاركة دول مجلس التعاون فى أى مفاوضات دولية مع إيران.

إلى ذلك، أشادت القمة بالجولة الخليجية التى قام بها ولى العهد السعودى محمد بن سلمان، مؤكدة دعم طلب السعودية استضافة معرض إكسبو 2030.

وشدد البيان على أهمية الحفاظ على مكتسبات مجلس التعاون الخليجى، وأهمية توحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا، كما دعم بيان القمة الخليجية جهود الموفد الأممى للتوصل لحل سياسى لأزمة اليمن.

كما أكد أهمية وسيادة وحدة الأراضى العراقية وإدانة محاولة الاغتيال التى استهدفت رئيس الوزراء العراقى، ومطالبة لبنان بمنع حزب الله من ممارسة نشاطاته الإرهابية، والحرص على مصالح الشعب الليبى واستقراره، ودعم حقوق مصر والسودان فى مياه النيل.

وأضاف: "أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن الخليج، والدعم الكامل لكل ما فيه ازدهار مصر وشعبها، والتعاون مستمر مع جمهورية مصر العربية"، مشيدا بمشاركة مصر فى إطلاق آلية التشاور السياسى بحضور وزير الخارجية سامح شكرى.

وشدد البيان على دعم الحل التوافقى فى أفغانستان.

وكانت القمة الخليجية الـ42، انطلقت اليوم الثلاثاء، فى قصر الدرعية شمال الرياض برئاسة المملكة العربية السعودية، وبحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجى الست أو من يمثلهم، وذلك لبحث تعزيز التعاون المشترك ومواجهة التحديات، والتركيز على المستقبل.

يشار إلى أن الوفود المشاركة بالقمة الخليجية الـ42، كانت وصلت مساء الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، وكان باستقبالهم ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان.
                                           
ads
ads
ads