رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

النائبة نفين حمدي: الرئيس السيسي أعاد الحياة لمشروع "توشكى" مستقبل الاستثمار الزراعى في مصر

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:48 م
الحياة اليوم
هويدا عبد الحميد
طباعة


أكدت النائبة نفين حمدي، أن ما شهدناه بتوشكى هو لقطة مضيئة انطلقت بعزيمة وسواعد رجالها من القوات المسلحة، كما أعربت عن ثقتها في أن يصل هذا المشروع إلى نحو زراعة مليون فدان.

لافتة إلى أن توجيهات الرئيس بشأن استغلال المشروع القومي لإقامة مجتمعات صناعية متكاملة تقوم على استغلال المواد الزراعية الأولية، سيساهم في جذب السكان وخفض الكثافة السكانية بالوادي والدلتا.

وأوضحت أن خبراء الزراعة أكدوا أن منطقة توشكى تتميز بالظروف المناخية الدافئة والجافة، مما يساعد على سرعة نضج الفواكه والخضروات في أوقات مبكرة عن مثيلاتها في الدول الأخرى مما يتيح الفرصة للتصدير للأسواق الأوروبية، بالإضافة الى إمكانية زراعة محاصيل أخرى والاستفادة من مياه ترعة الشيخ زايد وفروعها والمياه الجوفية أيضاً.
وأعربت عن سعادة المصريين وأهل أسوان خاصة بما استمعوا إليه من اخبار سارة وأبرزها زراعة 1.3 مليون نخلة من إجمالى المستهدف لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزراعة 2.3 مليون نخلة.

يأتى هذا فى إطار زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، لتفقد مشاريع أرض توشكى، وعرض فيلم بعنوان «توشكى خيرك يا مصر».

ويعد مشروع «توشكى» هو أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان، ويستهدف استصلاح وزراعة 450 ألف فدان بمختلف المحاصيل التي تناسب التركيب المحصولي في المنطقة الواقعة في جنوب مصر.

جدير بالذكر أنه تم تدشينه في 9 يناير عام 1997 عندما كان الدكتور كمال الجنزوري رئيسًا للوزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ويأتي المشروع في إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية والخروج من الوادي الضيق.

ومناطق المشروع حول منخفضات توشكى، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضي لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة منها شركة جنوب الوادي وشركة الظاهرة الإماراتية وشركة الراجحي السعودية والشركة الوطنية.

وعلى مدار 20 عامًا منذ إنطلاق المشروع لم يحقق إنجازا في استكمال خطة استصلاح واستزراع 450 ألف فدان حتى أحيت سياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي طموحات مصر في استكمال المشروع، وتم تحديد عام 2017 كموعد لاستكمال المشروع.

ويعد مشروع توشكى مستقبل مصر للاستثمار الزراعي في الخير والنماء، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة في الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل، ويحقق طموحات الشباب في توفير فرص عمل حقيقية لهم، خاصة أنه تم تنفيذه بغرض استصلاح واستزراع وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

وقد قامت وزارة الري بإنشاء البنية القومية للمشروع على مساحة 350 ألف فدان، وتم وضع المشروع ضمن خطة البرنامج الرئاسى لزراعة 4.5 مليون فدان.

ويعد توشكى أحد أهم المشروعات القومية في مجال الزراعة لتوفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة.
                                           
ads
ads
ads